طريقة حساب الحمل و موعد الولادة بالأسابيع والشهور

لايف ستايل 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لايف ستايل: مما لا شك فيه أن الحمل من أكثر الأمور التي تقلق المرأة نظراً لأنها عملية شديدة التعقيد.
 
يحدث الحمل نتيجة الإتصال الجنسي بين الرجل والمرأة بشكل منتظم و بالتالي ينبض داخل رحم الأم جنين يصبح زينة حياتهما ومستقبلهما. لا يوجد مرأة على وجه الأرض تتزوج إلا و تبدأ بالتفكير في الحمل. فور حدوثه تبدأ معاناتها مع ضيق التنفس و حالة الإكتئاب الشديدة التي تصيبها لمدة لا تقل عن إسبوع  حتى تقوم بعمل إختبار يؤكد لها النبأ السار. فرصة حصولها على طفل يسعدها و يسعد أسرتها.
كيف يحدث الحمل؟ كيف يتم حساب أيام التبويض؟ كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع؟ اكتشفي ذلك ليسهل عليكِ توقع وقت الولادة بكل سهولة!
كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل عندما تلتقي الحيوانات المنوية القادمة من الرجل  إلى البويضة المنتجة في رحم الأنثى. عندما يحدث إلتقاء ناجح بين الطرفين يتم حدوث الحمل  نتيجة إفراز الرجل الملايين من الحيوانات المنوية في كل دفقة للمني. في النهاية يصل حيوان منوي واحد فقط إلى البويضة و ينجح في إخصابها. بعد دخول هذا الحيوان المنوي، تمتنع البويضة عن استقبال أي حيوانات منوية أخرى. يكون مصير الحيوانات المنوية الأخرى هو الموت. تتطور البويضة عبر الشهور التسعة للحمل حتى الوصول إلى عملية الولادة. إذا لم يحدث الإلتقاء فإن البويضة تموت و تنزل من رحم الأنثى عبر المهبل و تتحول إلى دم الحيض المعروف لدى النساء. 
ما هي فترة التبويض؟

يعد التبويض هو الفترة التي تنطلق فيها البويضة إلى قناة فالوب فتقوم الأهداف بإلتقاتها وتسمح لها بلقاء الحيوان المنوى لحدوث الإخصاب و بالتالي يحدث حمل. من الهام أن تعلم المرأة جيداً توقيت التبويض الخاص بها و تعلم كيف يتم إحتسابه لتركز على الجماع في هذه الأيام ليحدث الحمل. فترة بقاء البويضات نشيطة و حية لا تتجاوز 24 ساعة في حين يبقى الحيوان المنوى نشيطاً لعدة أيام داخل الرحم. هناك العديد من الطرق التي تسهل على المرأة معرفة أيام التبويض الخاصة بها. فحص الموجات فوق الصوتية الذي يعمل على قياس مستوى هرمون الأستراديول في الدم من أهم الطرق.  يمكن أيضاً للمرأة أن تعرف وقت التخصيب عن طريق عمل إختبارات هرمون الليوتين و هذا الإختبار متوفر في الصيدليات و يتم عمله عن طريق البول. المتعارف عليه أن فترة التبويض عبارة عن ثلاثة أيام بعد نزول البويضة بيومين.
- حساب الحمل

يتم حساب الحمل إعتباراً من آخر يوم في الدورة الشهرية للمرأة فعادة يتم حدوث جماع من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية. في هذا التوقيت تكون أيام التبويض التي تسهل إمكانية حدوث الحمل. من المعروف ان الفترة الطبيعية للحمل هى 40 أسبوع و يتراوح ما بين 38 إلى 42 أسبوع لإختلاف الأشهر. يمر الحمل بثلاثة مراحل كل مرحلة ثلاثة أشهر. المرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر. المرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل. المرحلة الثالثة تبدأ من الأسبوع 28 حتى الولادة. يمكن للمرأة أن تقوم بحساب كل أربعة أسابيع كشهر كامل مر على الحمل كما أن هناك العديد من التطبيقات التي تساعدكِ على حساب الحمل.
- تطبيقات تساعدكِ على حساب الحمل

تطبيق Pregnancy Due Date Calculator :
هو تطبيق سهل و بسيط يمكن تحميله على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ونظام الـ IOS  مجانًا. له مهمة محددة و هي توقع تاريخ الوالدة فكل ما على المرأة هو أن تقوم بإدخال تاريخ نهاية الدورة الشهرية الأخيرة و يقوم هو بعرض الوقت التقريبي للولادة.
 
تطبيق  Pregnancy Sprout :
يقوم هذا التطبيق بعمل خط زمني يحدد موعد الولادة بالإضافة إلى أنه يسجل نبضات الجنين يومياً لتحديد زيادتها أو قلتها بشكل دقيق حتى تتمكن الأم من التصرف حال الشعور بالخطر. يوفر أيضًا هذا التطبيق العديد من النصائح التى يحتاجها الطفل حديثى الولادة.
 
نصائح للمرأة الحامل :
 
أخيراً عزيزتي الحامل نقدم لكِ بعض النصائح التى عليكِ القيام بها لتمر فترة الحمل بسلام:
 
1- يجب عليكِ متابعة الحمل مع الطبيب المختص ليوفر لكِ العلاج اللازم والفيتامينات التي تحتاجينها أنتي وطفلك.
 
2- ضرورة عمل التحليلات اللازمة خلال فترة الحمل وعقب الولادة وذلك لمعرفة إمكانية حدوث أمراض وراثية للطفل أم لا. هناك عدد من الحالات يجد الطبيب فيها أن هذا الطفل  سيولد مشوهًا أو مصابًا بأمراض تمنعه من العيش بشكل طبيعي مما يتطلب الإجهاض في مراحل النمو الأولى.
 
3- لا تهملي تناول الماء اللازم لتعويض جسمك عن فقدان السوائل التي يتعرض لها.

مصر 24 : - طريقة حساب الحمل و موعد الولادة بالأسابيع والشهور مصدره الاصلي من موقع لايف ستايل وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "طريقة حساب الحمل و موعد الولادة بالأسابيع والشهور".

أخبار ذات صلة

0 تعليق