اخبار العالم - علماء الصين يكتشفون الجانب الآخر للقمر

0 تعليق 98 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم -

حصل علماء الفضاء والجيولوجيا في الصين على صور للجانب الآخر للقمر، تبين تركيبه الجيولوجي وشكل تضاريس سطحه.

أرسلت المركبة الصينية الذاتية الحركة "الأرنب النفريتي" التي تعمل على القمر، صورا ومعلومات غير متوقعة عن سطحه إذ بينت أنه يتكون من طبقات، ما يسمح بالحديث عن نشاط بركاني فيه، وهو ما لم يتوقعه العلماء سابقا.

لقد اتضح للعلماء من هذه الصور أن سطح القمر يتكون من 9 طبقات صخرية على أقل تقدير، وأن الموقع الذي تعمل فيه العربة حاليا كان قبل ثلاثة مليارات سنة مكانا للنشاط البركاني.

المسبار "تشانغ آه -1"

يقول العالم لون سياو، من جامعة ووهان الصينية للبحوث الجيوفيزيائية، أن تكون هذه الطبقات على سطح القمر سببها الحمم البركانية والتربة وتعرضهما لعوامل التعرية خلال فترة طويلة.

ويذكر أن برنامج الصين بشأن دراسة القمر، يتكون من عدة مراحل. بدأت بإطلاق المسبار "تشانغ آه – 1"عام 2007 ، تبعه إطلاق المسبار "تشانغ آه – 2" عام 2010 ، وفي عام أطلقت الصين عام 2013 المسبار "تشانغ آه – 3" الذي حمل المركبة "الأرنب النفريتي" (يوتو) الى القمر.

وسوف تكون آخر مرحلة في هذا البرنامج أخذ عينات من تربة وصخور القمر ونقلها الى الأرض لدراستها.

المصدر: RT + لينتا.رو

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم - علماء الصين يكتشفون الجانب الآخر للقمر في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق