اخبار العالم مصر توقع على إتفاق سد النهضة.. والتنفيذ خلال شهور

الحكاية 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احتفلت كل من مصر والسودان وأثيوبيا، اليوم الثلاثاء، بالتوقيع النهائي على عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الاثيوبي، مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والمكتب القانونى الإنجليزى، وذلك بفندق السلام روتانا، بالعاصمة السودانية الخرطوم، ضمن الاجتماع الثانى عشر للجنة، بحضور كافة أعضائها. 

شهد التوقيع وزراء الموارد المائية والري والمياه بمصر والسودان وإثيوبيا، الدكتور محمد عبد العاطى والسفير معتز موسى،  والدكتور موتو باساتا، والسفير المصرى لدى الخرطوم أسامة شلتوت، بجانب ممثلى شركتى " بى آر إل" و " أرتيليا" الاستشاريتين الفرنسيتين، المكلفتين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة، والمكتب القانونى الإنجليزى "كوربت"، وأعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى بالدول الثلاث.

ورأس الوفد الفني المصري فى اجتماعات اللجنة وجلسة التوقيع، ووقع على العقود، المهندس أحمد بهاء، رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والرى، والجانب السودانى الدكتور سيف الدين حمد، والإثيوبى الدكتور جودين أصفاو.

ويتم تنفيذ الدراسات الفنية التى تم التوقيع عليها فى مدة لاتتجاوز ١١ شهراً منذ التوقيع على العقود، إضافة إلى تقديم المكتب الفرنسى تقارير شهرية وأخرى دورية تتناول التقدم فى سير الدراسات، يتم بعدها إعداد خريطة مائية حول سد النهضة والمتوافقة مع إعلان المبادئ الذى وقع بين رؤساء الدول الثلاث.

ومن المفترض أيضا أن تقوم اللجنة  بوضع صياغة لمذكرة تفاهم تشمل آليات تنفيذ نتائج الدراسات من قبل الدول الثلاث- فى إشارة إلى أن الدراسات المطلوبة تتعلق بتحديد الآثار السلبية للسد على (هيدروليكية المياه) وحركتها الداخلة والخارجة من السد، ومعدلات وصولها من السد الإثيوبى حتى بحيرة السد العالى وكل القناطر الكبرى على مجرى النيل الرئيسى انتهاء بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروع على مصر والسودان. 

يذكر أن تكلفة الشركتين الفرنسيتن الموقعتين على الدراسة بلغت  4 ملايين ونصف مليون يورو موزعة بالتساوى على الثلاث دول، وكانت حصة مصر 15 مليون جنيه تقريبا .

 

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم مصر توقع على إتفاق سد النهضة.. والتنفيذ خلال شهور في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحكاية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحكاية

أخبار ذات صلة

0 تعليق