: عالمات رياضيات من اصول افريقية ساهمن بالانجازات الكبرى لقطاع الفضاء الاميركي

فرانس 24 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واشنطن (أ ف ب) - ساهمت عالمات رياضيات من السود بتحقيق انجازات عالية الاهمية في برنامج الفضاء الاميركي، فساعدن بذلك على كسر الحدود العرقية والافكار السلبية عن ذوي الاصول الافريقية في الولايات المتحدة.

وقلما يشار الى اسماء هؤلاء النساء الرائدات في مجال البحث الفضائي، لكن كتابا جديدا نشر في الشهر الحالي تولى مهمة الكشف عن هذه الشخصيات العاملة في الكواليس.

ويحمل الكتاب اسم "هيدن فيغرز" (شخصيات في الظل)، وتسعى كاتبته لي شيترلي الى تكريم عدد من هؤلاء العالمات اللواتي كانت تعرف عددا منهن من دون ان تعرف حجم مساهماتهن العلمية.

وسيخرج الى صالات العرض في كانون الثاني/يناير فيلم يحمل اسم الكتاب نفسه.

تروي شيترلي لمراسل وكالة فرانس برس كيف ان هؤلاء العالمات من اصول افريقية لم يكن يبدو عليهن اي شيء يشي بقيمتهن العلمية. فهن من ابناء الطبقة الوسطى المقيمين في هامبتون في فرجينيا، يعملن في مركز الابحاث التابع لوكالة ناسا بالقرب منهن، تماما مثل والدها.

وتطلب الامر سنوات طويلة قبل ان تكتشف من والدها حقيقة هؤلاء الرائدات اللواتي دفعن انجازات قطاع الفضاء الاميركي الى حدوده القصوى، ثم شجعها على ان تجري ابحاثا وتصدر هذا الكتاب عن اربع منهن.

واحدة من هؤلاء العالمات في الرياضيات اجرت عمليات حسابية لتحديد مسارات الصاروخ "الان شيبرد" الذي كان اول مركبة غير مأهولة ترتفع خارج مدار الارض، وذلك في العام 1961، واول مركبة اميركية مأهولة في تطير في مدار الارض عام 1962.

عمل في وكالة الفضاء الاميركية عشرات العلماء والباحثين والخبراء من السود، ذكورا واناثا، في زمن كانوا فيه عرضة للتمييز في الولايات المتحدة، مجبرين على استخدام مراحيض عامة خاصة بهم غير تلك التي يستخدمها البيض، وان يأكلوا في مطاعم لا يرتادها البيض، وان يدرسوا في مدارس تقتصر على السود.

رغم ذلك الزمن الردئ بحق السود، انطلقت العالمات الاربع اللاتي يتناولهن الكتاب في مهنة دقيقة مرموقة اظهرن فيها كفاءة من الطراز الاول، وذلك اعتبارا من الاربعينات من القرن العشرين.

وهن دوروتي فوغان، وكاترين جونسون، وماري جاكسون، وكريستين داردن، وكان دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية عام 1941 في فتح الباب لهن، بحسب الكاتبة.

- حاجة ماسة الى علماء الرياضيات -

كانت الولايات المتحدة بحاجة ماسة آنذاك للمهندسين وعلماء الرياضيات لتصميم تقنيات جديدة تجعل طائرات مثل "سوبرفورترس" تطير على ارتفاع اعلى، وبسرعة اكبر.

ولما كان الفصل العنصري ما زال سائدا انذاك، اطلق على النساء من السود اسم "كولورد كومبيوتر" (الحواسيب السوداء)، وكن يعملن منعزلات في وحدة تقع في الجانب الغربي من المبنى.

ومع انتهاء الحرب، اصبح عدد العاملات من السود في هذا القسم 25، مع مشرفين اثنين من البيض.

بعد ذلك اندلعت الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي الذي كان السباق في العام 1957 في اطلاق القمر الاصطناعي "سبوتنيك" الى مدار الارض، مضيفا ضغطا اضافيا على واشنطن في سباق الفضاء.

في العام 1958، انشئت وكالة الفضاء الاميركية لتكون الاطار الجامع لكل الانشطة الفضائية الاميركية، وتولى مركز لانغلي الاشراف على برنامج "مركوري"، اول برنامج اميركي للرحلات الفضائية المأهولة.

عندها، اندمجت العاملات السود في الجناح الغربي مع باقي الاقسام، واوكلت اليهن مهمات رياضية معقدة تتعلق باحتساب مسارات الصواريخ والمركبات الفضائية.

في العام 1959، كانت كاترين جونسون وزميل ابيض لها اول من اجرى حسابات رحلة المركبة "الان شيبرد".

- اجازة في الرياضيات في سن 18 -

بحسب الكتاب، طلب رائد الفضاء جون غلين ان تدقق كاترين جونسون بنفسها رحلته التاريخية الى مدار الارض.

بعد ذلك، اوصلتها مهاراتها في الرياضيات الى تحديد مسارات رحلة ابولو 11 الى القمر في تموز/يوليو من العام 1969، والتي هبط فيها نيل ارمسترونغ وباز الدرين على سطح القمر.

في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2015، كرمها الرئيس الاميركي باراك اوباما بمنحها الميدالية الرئاسية للحرية، وهو اعلى وسام مدني اميركي.

وهي تبلغ من العمر اليوم 98 عاما، وقد حصلت على اجازة في الرياضيات فيما كانت في سن الثامنة عشرة.

اما دوروتي فوغان، فهي كانت اول امرأة سوداء تكلف بالاشراف على فريق من العلماء، في منتصف القرن الماضي، وقد توفيت في العام 2008.

واصبحت ماري جاكسون مهندسة طيران، فيما تعد كريستين داردين البالغة من العمر 74 عاما افضل خبراء العالم في الرحلات التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.

وترى مارغو لي شيترلي ان تاريخ هؤلاء النساء "يشكل مصدر الهام كبير" و"يظهر اننا قادرون على استقاء عبر من الماضي لفتح ابواب المستقبل".

وقد عملت في وكالة الفضاء الاميركية حوالى ثمانين امرأة سوداء من عالمات رياضيات وفيزياء، ساهمن في البرامج الفضائية بين العامين 1943 و1980.

جان لوي سانتيني

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: عالمات رياضيات من اصول افريقية ساهمن بالانجازات الكبرى لقطاع الفضاء الاميركي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق