اخبار العالم مصر تنشئ أول محطة كهرباء تعمل بالفحم.. "تعرف على أضرارها"

الحكاية 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن إنشاء أول محطة فحم لتوليد الكهرباء ومزمع الانتهاء منها خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 5 سنوات لربطها بالشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف وزير الكهرباء، فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الطاقة والتنمية المستدامة والذى ينظمه الاتحاد الأوروبى، أن هناك دراسات فنية تتم مع المستثمرين لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الفحم، لافتا إلى أن محطات توليد الكهرباء من الفحم سيتم تنفيذها بنظام تكنولوجى عالي يتضمن جودة الطاقة.

وقال شاكر إن محطات الفحم نوع جديد على مصر ويجب دراسته بشكل جيد من كافة النواحى الفنية و القانونية.

ويعد الفحم أحد أنواع الوقود الحفري الذي استخدم على مر العصور لتوليد الطاقة الحرارية ومن ثم في توليد الطاقة الكهربائية.

وتنتج شركات الفحم حول العالم حوالي مليار طن سنوياً، بينهم مليون طن تنتجه مصر وحدها سنوياً.

ويولد الفحم حوالي 40 بالمئة من الكهرباء المنتجة في العالم، كما انه يدخل كمزيج للطاقة في العديد من الصناعات على رأسها صناعة الأسمنت التي تعتمد في إنتاج طاقتها على الفحم بنسبة 95 بالمئة.

وتعتمد حوالي 70 دولة على الفحم في إنتاج الطاقة والكهرباء اللازمة لهم على رأسها الصين والهند وأمريكا وألمانيا وفرنسا.

وكانت امريكا على سبيل المثال عام 2011 المصدر الأول للكهرباء المنتجة من الفحم في العالم، ولكنها حاولت خلال العامين الماضيين التقليل من استخدامه في إنتاج الكهرباء وهي الآن تنتج فقط 42 بالمئة من كهربائها بالفحم.

ورغم وجود اتجاه عالمي لتخفيض استخدام الفحم في إنتاج الطاقة والكهرباء، إلا أن هناك دولاً مازالت تعتمد بشكل أساسي على الفحم كمصدر للطاقة وعلى رأس هذه الدول الصين التي زادت من حجم طلبها للفحم خلال السنوات الماضية حوالي 130 بالمئة.

أما الهند فقد ارتفعت معدلات طلبها للفحم حوالي 6 بالمئة مؤخراً، ومن المتوقع أن تكون الهند أكبر مستهلك للفحم في العالم بحلول عام 2017.

واعترفت جميع دول العالم بالأضرار الهائلة ''الصحية والبيئية'' التي تتسبب فيها انبعاثات الفحم عند استخدامه في عملية توليد الطاقة، ولذلك حالوا قدر الإمكان وضع ضوابط ومعايير واستخدام تكنولوجيا متقدمة جداً للتقليل من حدة هذه الأضرار.

وأكدت الدراسات أن الفحم من أكثر مصادر الطاقة استهلاكاً للمياه خلال عملية حرقه لإنتاج الطاقة، كما أنه يحتوى على 76 ملوثًا مختلفًا بخلاف المادة الصلبة نفسها.

ويعتبر الفحم أكبر مصدر لانبعاث غاز ثاني أكيد الكربون على سطح الكرة الأرضية وهو العنصر المسبب في ارتفاع درجات حرارة الأرض فيما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري، وتوقع تقرير اللجنة الدولية للتغيرات المناخية الأخير بشأن ''كيفية الحد من التغير المناخي'' ارتفاع درجات حرارة الأرض بحلول عام 2100 ما بين 3.7 إلى 4.8 درجة بسبب زيادة نسبة الكربون في الهواء.

ووفقاً لإحصائيات الاتحاد الأوروبي فإن هناك أكثر من 28 مليون مواطن مصابون بأمراض في الجهاز التنفسي جراء انبعاثات الفحم الضارة؛ وأكثر من 23 ألف شخص يتوفى سنوياً في أوروبا وحدها بسبب الفحم، حيث يؤثر استنشاق الهواء الملوث بانبعاثات الفحم على والقلب والرئتين والدم والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أضراره على الثروة السمكية والحيوانية والنباتات والمياه.

وأشارت تقارير الاتحاد أيضاً أن هناك 4 مليون ساعة عمل مهدرة سنوياً في أوروبا بسبب الأضرار الصحية لاستخدام الفحم على المواطنين في القارة العجوز.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم مصر تنشئ أول محطة كهرباء تعمل بالفحم.. "تعرف على أضرارها" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحكاية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحكاية

أخبار ذات صلة

0 تعليق