الجزائر اليوم تقرير أسود حول الجامعات على مكتب الوزير

جريدة البلاد 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الجزائر اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 حيث تقرير أسود حول الجامعات على مكتب الوزير من موقع جريدة البلاد واليكم تفاصيل الخير في السطور التالية.

large-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الاختلاسات ونقص الهياكل  والأساتذة.. أهم النقائص

 

 كشف رئيس التنسيقية الوطنية لموظفي قطاع التعليم العالي بن دحمان شايبي، أن الدخول الجامعي لهذه السنة لم يخلو من المشاكل سواء من حيث نقص عدد الأساتذة أو تذبذب الخارطة الجامعية من حيث الهياكل والمنشآت التي تعرف اكتظاظا بالطلبة، خاصة في المدن الكبرى، مثمنا نظام الرقمنة الذي تميزت به الجامعة. كما كشف عن اجتماع مرتقب لنقابة ”صافاب” سيجري يوم 23 سبتمبر من الشهر الجاري، وسيتم التطرق لعدة قضايا تخص قانون العمل ومصير التكتل النقابي.

وأكد رئيس التنسيقية الوطنية لموظفي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بن دحمان شايبي، أن الدولة قامت بصرف أموال طائلة في قطاع التعليم العالي للتكوين، لكن لا يستفاد منها إلا في ”التحواس” والسياحة إلى الخارج من طرف بعض الأساتذة، في الوقت الذي يعاني الطالب الجامعي من هضم حقه فيما يخص تطبيق التكوين ميدانيا أو في الخارج، حيث لا يرى النور إلا على شريحة محسوبة، ضف إليها السرقات والاختلاسات التي لحقت بالخدمات الجامعية في ضل غياب الرقابة، ولم يهضم بن شابي فكرة منح الطالب منحة يقوم بالتكفل بنفسه وخوصصة الإقامات الجامعية، مشيرا إلى أن هذه الخطوات ستزيد من تعقد الوضع بالجامعة وإدخال الطالب في طريق هو في غني عنه.

من جهته، قال المتحدث إن الاتحادية قامت بتقديم تقارير سوداء حول التجهيزات القديمة والمنشآت ونقص الأساتذة والاكتظاظ  لدى الوزارة، لكن لا حياة لمن تنادي. وتحدث بن شايبي عن النقص الذي تعرفه الجامعات من حيث عدد الأساتذة مقارنة بعدد الطلبة، حيث إن هذا المشكل لا يتناسق والمعايير الدولية ونظام التعليم، ضف إليها التذبذب الواقع في الخارطة الجامعية، حيث طرح الشركاء الاجتماعيين هذا المشكل على الوزارة حول إعادة النظر في الخارطة الجامعية، إذ لا يزال الاكتظاظ يصاحب كل دخول جامعي، خاصة في المدن الكبرى.

وثمن رئيس التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم العالي، نظام الرقمنة الذي صاحب الدخول الجامعي والتسجيلات للطلبة الجدد، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ساهمت في تحقيق تكافؤ الفرص وتوجيه الطالب للتخصص الذي يرغبه دون التوجه إلى الادارة، حيث كانت الوساطة سيدة المواقف ويتم توجيه طالب على حساب آخر، لكن بفضل الرقمنة ـ يقول بن دحمان ـ فإن الطالب تخلص نسبيا من المشكل وسيتم توجيهه أتوماتيكيا للتخصص حسب النقطة التي تحصل عليها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم تقرير أسود حول الجامعات على مكتب الوزير في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة البلاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جريدة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق