عاجل

: المدارس الأدرنية تغلق أبوابها يومي الأربعاء والخميس لاستكمال العملية الانتخابية

فرانس 24 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أدلى الأردنيون بأصواتهم في انتخابات شارك فيها الإسلاميون لأول مرة منذ 12 عاما. واضطرت السلطات إلى تمديد عملية التصويت نظرا للإقبال الكثيف على مجموعة من مراكز الاقتراع. وقرر وزير التربية تعطيل الدراسة في المدارس الحكومية يومي الأربعاء والخميس لاستكمال العملية الانتخابية.

واصل الأردنيون الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية لتجديد مقاعد مجلس النواب والتي قررت الحركة الإسلامية المعارضة المشاركة فيها، بعد تمديد عملية الاقتراع ساعة واحدة بسبب "كثافة الإقبال" في بعض المراكز.

ودعي حوالى 4,139 ملايين ناخب تتجاوز أعمارهم 18 عاما وتشكل النساء نسبة 52,9% منهم لانتخاب أعضاء مجلس النواب ال130 من بين 1252 مرشحا لولاية من أربع سنوات. وهناك نحو مليون ناخب يقيمون في الخارج لا يمكنهم التصويت في مكان إقامتهم و150 ألف رجل أمن لا يحق لهم الاقتراع.

وقرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن مساء الثلاثاء تمديد عملية الاقتراع ساعة واحدة بسبب "كثافة الإقبال في بعض الدوائر".
وقالت "الهيئة المستقلة للانتخابات" إن نحو مليون وأربعمائة ألف ناخب أدلوا بأصواتهم حتى السابعة مساء. وفي الفحيص، شمال غرب عمان كانت طوابير من الناخبين لاتزال أمام أحد المراكز الانتخابية.

وقرر وزير التربية محمد الذنيبات تعطيل الدوام في المدارس الحكومية يومي الأربعاء والخميس من أجل "استكمال العملية الانتخابية" في إشارة إلى عملية العد والفرز.

الأجواء التي تجري فيها الانتخابات

وأكد مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي أن عملية الاقتراع تجري دون مشاكل. وأشار إلى "حوادث بسيطة جدا وقعت في بعض المناطق كمشاجرة بين أنصار مرشحين وإطلاق نار خارج أحد المراكز تم ضبط مطلقه". وتابع أنه "تم القبض على ثلاثة أشخاص حاولوا منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم".

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي دعا الأردنيين كافة إلى "القيام بواجبهم بالمشاركة في الانتخابات". وأضاف بعد أن أدلى بصوته بالانتخابات "أننا فخورون بإجراء الانتخابات في هذا الجو من الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الأردن".

وكانت مكاتب الاقتراع فتحت أبوابها عند الساعة السابعة (04,00 تغ). وكان يفترض أن تغلق عند الساعة 19,00 (16,00 تغ). وبحسب قانون الانتخاب يمكن تمديد العملية الانتخابية لمدة لا تزيد عن ساعتين. ولم تذكر الهيئة موعد إعلان النتائج.

ويتنافس 1252 مرشحا بينهم 253 سيدة و24 مرشحا شركسيا و65 مرشحا مسيحيا انضموا في 226 قائمة انتخابية على مقاعد مجلس النواب ال130.

وخصص 15 مقعدا للنساء وتسعة مقاعد للمسيحيين وثلاثة للشركس والشيشان كما تم تقسيم المملكة التي تضم 12 محافظة الى 23 دائرة انتخابية.
ويحضر هذه الانتخابات 676 مراقبا دوليا منهم 66 مفوضين من الاتحاد الأوروبي و14 ألف مراقب محلي. كما أشرف على أمن العملية الانتخابية 53 ألف رجل أمن (30 ألف شرطي و23 ألف دركي).

مشاركة الإسلاميين في الانتخابات

وشكرت قائمة "التحالف الوطني للإصلاح"، التي تضم الحركة الإسلامية المعارضة، المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم وخصوصا الذين دعموا قوائمها.

وتحدثت القائمة في بيان عن رصد "العديد من التجاوزات والمعوقات والخروقات التي رافقت العملية الانتخابية"، معربة عن أملها ب"إنجاز انتخابات نزيهة وخالية من التزوير حفاظا على المصالح الوطنية العليا".

ويشارك حزب جبهة العمل الاسلامي في الانتخابات بعد أن قاطعها في 2010 و2013 احتجاجا على نظام "الصوت الواحد" الذي اتبع منذ منتصف التسعينات، والذي ينص على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على أن تقسم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساويا. لكن الحكومة أقرت في 31 آب/اغسطس مشروع قانون انتخابي جديد ألغى قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل.

العلاقة بين الإسلاميين والدولة

وشهدت العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والسلطات الأردنية توترا مع بداية الانتفاضات في دول عربية عدة في ربيع 2011. وتأزمت العلاقة بين الجماعة والسلطات أكثر بعد منح الحكومة ترخيصا لجمعية تحمل اسم "جمعية الإخوان المسلمين" في آذار/مارس 2015 وتضم عشرات المفصولين من الجماعة الأم.

واتهمت الحركة الإسلامية السلطات بمحاولة شق الجماعة التي تشكل عبر جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 20/09/2016

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: المدارس الأدرنية تغلق أبوابها يومي الأربعاء والخميس لاستكمال العملية الانتخابية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق