الجزيرة عاجل: إحالة رئيس البرازيل الأسبق للمحكمة بتهمة الفساد

الجزيرة 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل أحال القضاء البرازيلي الثلاثاء الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا داسيلفا إلى المحكمة بتهم فساد وتبييض أموال في إطار فضيحة مجموعة بتروبراس النفطية العامة, ليضيف بذلك المزيد من الاضطراب إلى المشهد السياسي المتوتر في البلاد.

وقال القاضي سيرجيو مورو إن لولا داسيلفا الذي تولى السلطة بين عامي 2003 و2011 وظل رمزا سياسيا قويا في البلاد على مدار عقدين، سيحاكم لاتهامه بقبول 1.11 مليون دولار رشوة تتعلق بتحقيق في شبهة ابتزاز بشركة النفط الحكومية بتروبراس.

وذكرت النيابة العامة أن شبكة الفساد لم تقتصر على بتروبراس، بل امتدت لتشمل كلا من فرعها "إيليتروبراس" ووزارتي التخطيط والصحة وبنك "كايشا إيكونوميكا" الحكومي للادخار وهيئات حكومية أخرى.

وأدان مجلس الشيوخ قبل أيام الرئيسة ديلما روسيف التي اختارها داسيلفا لخلافته في منصبه بانتهاك قواعد الميزانية وعزلها من رئاسة البلاد الشهر الماضي.

وقد يحرم قرار القاضي الرئيس الأسبق من خوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل, وقد يقضي على آمال حزب العمال في العودة إلى السلطة أو حتى البقاء، كما يقول بعض الخبراء.

ورغم مزاعم الفساد التي تواجه الحزب وأحزابا أخرى تحالفت معه في السابق, فإن استطلاعات الرأي أظهرت في الآونة الأخيرة أن داسيلفا لا يزال أقوى المرشحين لخوض انتخابات 2018.

ويواجه داسيلفا ثلاث تهم فساد تصل العقوبة المشددة للواحدة منها إلى السجن 16 عاما، وأيضا تهم غسل أموال عقوبتها السجن عشرة أعوام.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: إحالة رئيس البرازيل الأسبق للمحكمة بتهمة الفساد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق