الجزيرة عاجل: انتخابات تمهيدية لليمين استعدادا لرئاسيات فرنسا

الجزيرة 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل بدأت اليوم الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، ويتنافس سبعة مرشحين بينهم امرأة في هذه الانتخابات، غير أن أوفرهم حظا هما الرئيس السابق نيكولا ساركوزي (61 عاما) ورئيس الوزراء السابق ألان جوبيه (71 عاما).

وستنشر الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات التمهيدية المقررة في 20 و27 نوفمبر/تشرين الثاني اليوم الأربعاء قائمة المرشحين المعتمدين لخوض الانتخابات باسم المعارضة، وهو ما سيعطي إشارة رسمية لانطلاق حملة بدأت منذ فترة.

ويراهن جوبيه على أصوات تيار الوسط للفوز في الاقتراع التمهيدي، في حين أطلق ساركوزي حملة في أوساط اليمين لتقليص الفارق مع جوبيه، ويسعى الرئيس السابق للثأر لخسارته في الانتخابات الرئاسية السابقة أمام الرئيس الحالي فرانسوا هولاند.

وباقي المرشحين هم فرانسوا فيون (62 عاما) رئيس الوزراء السابق، وبرونو لو مير (47 عاما)، وجان فرانسوا كوبيه (52 عاما) والمرشحة ناتاليه كوسيسكو موريزيه وجان فريدريك بواسون.

تراجع اليسار
وتأتي هذه الانتخابات التمهيدية في ظل تراجع شعبية اليسار الفرنسي إلى مستويات غير مسبوقة منذ خمس سنوات واتساع خلافاته الداخلية.

ويمتلك المرشح الذي سيفوز في انتخابات اليمين فرصة جيدة للوصول إلى الدور الثاني لانتخابات الرئاسة المقررة في مايو/آيار 2017.

ورغم انتمائهما لليمين فإن آراء ومواقف ساركوزي وجوبيه متباينة، فالأول يركز في حملته على هاجس الأمن والهوية الفرنسية والجدل الدائر بشأن الإسلام والمسلمين، في حين يبدي الثاني مواقف معتدلة ولاسيما في ملف الهجرة، ويركز في حملته على توحيد الفرنسيين وعدم وصم المسلمين بالتطرف حفاظا على لحمة المجتمع.

وحسب استطلاعات الرأي فإن ساركوزي يحظى بتأييد أعضاء حزبه حزب الحركة من أجل الجمهورية، في حين يتمتع جوبيه بتأييد أكبر خارج الحزب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: انتخابات تمهيدية لليمين استعدادا لرئاسيات فرنسا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق