: التمارين الرياضية والحميات الغذائية فعالة مع البدناء

فرانس 24 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

باريس (أ ف ب) - اظهرت دراسة نشرت نتائجها الاربعاء ان ممارسة التمارين الرياضية واعتماد حمية غذائية يحملان الفعالية عينها سواء مع الاشخاص من اصحاب الاستعداد الوراثي للبدانة او مع اولئك الذين ليس لديهم هذا الاستعداد.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بريتش ميديكل جورنال" الى ان وجود تعديل وراثي يعرف باسم "اف تي او" ويرتبط بزيادة خطر البدانة "لا يبدو انه يؤثر على قدرة الفرد على خسارة الوزن".

ولفت معدو التقرير الذين حللوا ثماني دراسات سابقة تتناول نحو عشرة الاف شخص في المجموع الى ان الاشخاص من حاملي التعديل الوراثي "اف تي او" يتفاعلون بالقدر الجيد عينه مقارنة مع الآخرين مع الخطوات المتخذة لخسارة الوزن بالاستناد الى التغذية والنشاط الجسدي او العلاجات بالادوية".

وأضاف هؤلاء ان هذا الامر يعني ان الاستعداد الوراثي للبدانة "يمكن مواجهته ولو جزئيا بقوة مقابلة عبر خطوات مماثلة".

وأظهرت دراسة بريطانية سنة 2007 وجود ارتباط بين تعديل لجينة "اف تي او" وزيادة خطر البدانة غير ان الية عمل هذا الرابط غير معلومة حتى اليوم.

غير ان الاثر العائد للعوامل الوراثية ونمط الحياة في موضوع البدانة ليس موضع اجماع بين العلماء.

فقد اظهرت الدراسات التي تم تحليلها ان المشاركين في برامج خسارة الوزن من حاملي التعديل الوراثي "اف تي او" يزنون في المعدل ما يقرب من كيلوغرام (890 غراما) اضافي من الاخرين في مطلع التجربة.

غير أنهم خسروا في ما بعد وزنا او سنتمترات من خصرهم بمعدلات موازية من الاشخاص من غير حاملي التعديل الوراثي هذا بصرف النظر عن الطريقة المستخدمة لخسارة الوزن، وفق معدي الدراسة.

وفي سنة 2014، كان اكثر من 1,9 مليار شخص بالغ في العالم يعانون الوزن الزائد وأكثر من 600 مليون كانوا بدناء، وفق ارقام منظمة الصحة العالمية.

ويعاني 13 % من سكان العالم البالغين هذا المرض الذي تنسب اليه زيادة خطر الاصابة بامراض قلبية وعائية وسكتات دماغية وبعض انواع السرطان. كما ان النسبة قد تصل الى 20 % بحلول سنة 2025 اذا ما استمر الازدياد في معدلات الاصابة على وتيرته الحالية، وفق دراسة نشرت نتائجها في نيسان/ابريل مجلة "ذي لانست" البريطانية.

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: التمارين الرياضية والحميات الغذائية فعالة مع البدناء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق