الجزيرة عاجل: الرياض تستغرب قانونا أميركيا "يلغي" الحصانة السيادية

الجزيرة 0 تعليق 69 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


الجزيرة عاجل قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف الأربعاء إن بلاده تستغرب "إصدار قانون" في الولايات المتحدة الأميركية يلغي أهم المبادئ التي قام عليها النظام الدولي "وهو مبدأ الحصانة السيادية".

ويشير محمد بن نايف إلى مشروع القانون الأميركي الذي يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول2001 بمقاضاة دول أجنبية.

وأضاف ولي العهد السعودي أن مشروع القانون الأميركي ستترتب عليه تبعات سلبية بالغة لن يقبل بها المجتمع الدولي.

يذكر أن الكونغرس الأميركي أقر مشروع قانون سيسمح للناجين من هجمات 11 سبتمبر وعائلات الضحايا بمقاضاة الحكومة السعودية ومطالبتها بدفع تعويضات.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء أنها تسعى لإقناع الكونغرس بعدم المضي قدما في مشروع القانون.

وكرر المتحدث باسم البيت الأبيض جو إرنست أن أوباما سيعترض على مشروع القانون، لكنه قال إن هناك مسعى لتغيير آراء المشرعين.

8691baed3a.jpg
جو إرنست: أوباما سيعترض على مشروع القانون وهناك مسعى لتغيير آراء المشرعين (رويترز)

وقال إرنست إن "مسؤولي البيت الأبيض وكبار المسؤولين في فريق الرئيس للأمن القومي تواصلوا مع أعضاء من الكونغرس وموظفيهم بالحزبين في كلا المجلسين".

يذكر أن مجلس الشيوخ أحال مشروع القانون لأوباما في الأسبوع الماضي، ويمكنه الاعتراض عليه خلال مدة عشرة أيام تنتهي يوم 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض "سنستمر في التواصل حتى يعترض الرئيس"، مضيفا أن مشروع القانون قد يؤدي لمقاضاة دبلوماسيين وجنود وشركات أميركية في أنحاء العالم لأنه سيؤدي إلى تآكل مبدأ الحصانة السيادية.67da1aabcb.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: الرياض تستغرب قانونا أميركيا "يلغي" الحصانة السيادية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق