عاجل

الجزيرة عاجل: جائزة سويدية للدفاع المدني التابع للمعارضة السورية

الجزيرة 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل نال الدفاع المدني السوري الحرّ التابع للمعارضة السورية "جائزة رايت لايفليهود" المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة، وذلك تقديرا لجهود أفراده في إنقاذ الأبرياء.

وجاء الإعلان عن الفوز بالجائزة التي تقدمها مؤسسة رايت لايفليهود السويدية، في حفل أقيم في ستوكهولم. وتمنح هذه المؤسسة جوائز سنوية لمن يعملون في مجالات حقوق الإنسان والصحة والتعليم والسلام.

وكان ناشطون سوريون قد طالبوا بمنح الدفاع المدني السوري الحرّ جائزة نوبل للسلام، نظرا لظروف عمله الخطيرة التي تسببت في سقوط كثير من أفراده قتلى وجرحى خلال تأدية مهامهم في مناطق الاقتتال السورية.

وأشادت مؤسسة رايت لايفليهود -التي تمنح للمرة الأولى جائزتها لسوريين- "بشجاعتهم الاستثنائية وتعاطفهم والتزامهم الإنساني لإنقاذ المدنيين من الدمار الذي تسببه الحرب السورية".

و"الدفاع المدني السوري" -أو "القبعات البيضاء"- منظمة تؤكد أنها غير سياسية، وتشارك في عمليات الإنقاذ في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وكان الدفاع المدني السوري الحرّ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري واحدا من 73 منظمة غير حكومية علقت تعاونها مع الأمم المتحدة، احتجاجا على "التلاعب بالجهود الإنسانية" من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ومن بين الذين منحتهم المنظمة جوائز هذه السنة أيضا مزن حسن الناشطة الحقوقية المصرية والمدافعة عن حقوق النساء، والروسية سفيتلانا جانوشكينا التي تدافع عن حقوق المهاجرين واللاجئين وصحيفة جمهوريت التركية المستقلة.

وسيتقاسم الفائزون هذه السنة ثلاثة ملايين كورون سويدي (352 ألف دولار). وقالت هيئة التحكيم إن كل الفائزين هذه السنة دافعوا عن "حقوق الإنسان الأساسية والقيم في مواجهة الحرب والقمع".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: جائزة سويدية للدفاع المدني التابع للمعارضة السورية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق