الجزيرة عاجل: إسرائيل رحلت 400 ناشط دولي منذ بداية العام

الجزيرة 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بأن إسرائيل كثفت منذ بداية العام الجاري عمليات ترحيل وإبعاد نشطاء حقوق الإنسان والموظفين الدوليين القادمين إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال المرصد إن ذلك -فيما يبدو- يعبر عن إستراتيجية رسمية ممنهجة تتبعها الحكومة الإسرائيلية منذ أعوام وتعززت منذ يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

ووفق المرصد الذي مقره جنيف في سويسرا فإنه استنادا إلى مجموعة من الإحصاءات واللقاءات بعدد من العاملين في مكاتب الأمم المتحدة ونشطاء المنظمات غير الحكومية في أوروبا والولايات المتحدة، فإن السلطات الإسرائيلية أرجعت في الأعوام الثلاثة الماضية (2013 حتى 2015) ما نسبته 1 إلى 2% من الحالات المبلغ عنها من وفود حقوقية ودولية.

وبحسب إحصاءات المركز فإن إسرائيل منعت نحو 300 ناشط ومناصر للشعب الفلسطيني خلال العام 2014، كما شهد العام 2015 منع نحو 320 من النشطاء والمناصرين، بينما ارتفع عدد هؤلاء إلى نحو 390 خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. وقد وصلت حالات التأخير المتعمد أحيانا إلى 76% من الحالات المبلغ عنها.

وأوضح المرصد أن أرقام وحدة تنسيق العبور التابعة للأمم المتحدة لا تتضمن النشطاء المستقلين والمناصرين للشعب الفلسطيني بمن فيهم ذوو الأصول الفلسطينية الذين يحاولون العبور إلى الأراضي الفلسطينية عبر المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل والذين رحلوا خلال السنوات الماضية بشكل متزايد.

ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى أن سكرتيرته الدولية المواطنة الأميركية باميلا بيلي كانت ضمن من أرجعوا هذا العام، حيث سافرت إلى إسرائيل في أغسطس/آب عقب حصولها على تصريح حصلت عليه من خلال مؤسسة غير حكومية سويدية لتنفيذ مشروع لدعم المرأة.

ويضيف المرصد أنه رغم ذلك، فقد منعت من العبور بعد حجزها لمدة 12 ساعة ورحلت إلى بلدها. وقبلها بخمسة أيام رحلت خبيرة أميركية أخرى تعمل مع منظمة غير حكومية رغم حصولها على تصريح للدخول إلى غزة.

وأشار إلى أنه رغم إشعار السفارة الأميركية وطلب مساعدتها فإنها رفضت تقديم المساعدة. ووفق المرصد فإنه استنادا إلى الإحصائيات والشهادات التي جمعها، يبدو أن هناك سياسة متعمدة يتم التمادي فيها وسط سكوت دولي.

كما أشار المرصد إلى عملية إرجاع خمسة مندوبين للحملة الأميركية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في يوم واحد في أغسطس/آب الماضي، بالإضافة إلى إرجاع محاضر في الدراسات التنموية بجامعة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية كان مقررا أن يعطي سلسلة محاضرات في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية في سبتمبر/أيلول الجاري.

وبيّن أن معظم من أرجعوا أعلموا شفهيا بحظر دخولهم لمدة عشر سنوات لأي من الحدود التي تسيطر عليها إسرائيل، بالإضافة إلى إجبارهم على توقيع إقرار بعدم السماح لهم بالحصول على "تأشيرة" لعبور الحدود الإسرائيلية.

وقال المرصد الأورومتوسطي إنه بالرغم من أن سياسة المنع الإسرائيلية كانت في الماضي تمييزية تستهدف في المقام الأول من لهم أصول عربية أو مسلمة، فإن التمييز بناء على الرأي السياسي والفكر بات يلعب دورا متزايدا حتى أصبح "كل من يبدي تعاطفه مع الفلسطينيين أو ينشط لمناصرة قضاياهم في محل خطر".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: إسرائيل رحلت 400 ناشط دولي منذ بداية العام في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق