الجزيرة عاجل: صنع الله: أموال النفط الليبي ستذهب لطرابلس

الجزيرة 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله إن أموال مبيعات النفط ستذهب مباشرة إلى المصرف المركزي الليبي في طرابلس، ودعا إلى تحييد قطاع النفط عن الصراعات التي تسببت في خسائر قدرها مئة مليار دولار في ثلاث سنوات، حسب قوله.

وأوضح صنع الله في رد على أسئلة مكتوبة لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الخميس أن عائدات النفط ستتدفق حسب النظام المعتمد مع استئناف الصادرات من ميناء راس لانوف في منطقة الهلال النفطي، وذلك بالرغم من سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على كل موانئ الهلال النفطي قبل نحو عشرة أيام.

ويتبع المصرف المركزي في طرابلس حاليا حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، التي تتبعها أيضا المؤسسة الوطنية للنفط، حسب ما أعلنته.

ويدفع المصرف المركزي رواتب حكومة الوفاق، كما يدفع رواتب الموظفين التابعين للحكومة المنبثقة عن برلمان طبرق (شرقي البلاد) والموالية لقوات حفتر، لكن المصرف يمتنع عن تمويل أي مشروعات لحكومة برلمان طبرق.

حفتر والمؤسسة
وسئل صنع الله عن احتمال قيام قوات حفتر بممارسة ضغوط في ضوء سيطرتها على الموانئ، فقال إن "المشهد السياسي في ليبيا يعيش فترة من عدم استقرار؛ لذا فعلينا أن نتوقع ما لا يمكن توقعه".

1693a51d23.jpg
تصدير النفط من راس لانوف استؤنف الأربعاء بعد انقطاعه منذ 2014 (رويترز)

لكنه استدرك قائلا "مع ذلك فإن القوات سلمت المؤسسة الوطنية للنفط سلطة إدارة الموانئ، ونحن لا نرى سببا لتغيير ذلك".

وأبحرت ناقلة محملة بالنفط من راس لانوف باتجاه إيطاليا فجر الأربعاء، وهي أول شحنة يصدرها الميناء منذ عام 2014، وأبحرت فجر الخميس ناقلة ثانية باتجاه إسبانيا.

وارتفع معدل إنتاج ليبيا من النفط في الأيام الخمسة الأخيرة من 290 ألف برميل يوميا، إلى 390 ألف برميل يوميا، علما بأن معدلات الإنتاج في فترة ما قبل ثورة عام 2011 كانت تبلغ نحو 1.6 مليون برميل يوميا.

وقال صنع الله إن "النفط قادر على دفع البلاد نحو الوحدة، وعلينا جميعا أن نعمل من أجل رفع الإنتاج والصادرات والعائدات لأننا سنستفيد جميعا من اقتصاد مزدهر".

وأضاف أنه "ليس سرا أننا نسير نحو انهيار مالي، إذ إننا نعمل وفق موازنة أصابها عجز كبير، وقد أنفقنا نحو نصف احتياطاتنا (من العملة) في السنوات الأخيرة".

وحذر قائلا "من دون استئناف تصدير النفط قد نبلغ عتبة الإفلاس العام المقبل"، لافتا إلى أن ليبيا خسرت منذ 2013 أكثر من مئة مليار دولار بسبب تراجع معدلات إنتاج النفط وإغلاق موانئ التصدير بشكل متكرر.67e22d9a42.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: صنع الله: أموال النفط الليبي ستذهب لطرابلس في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق