دوت مصر: لهذا السبب.. زيمبابوي تمنع ظهور علمها الوطني مطلقا

دوت مصر 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذرت حكومة زيمبابوي من بيع أو عرض العلم الوطني للبلاد، مشددة على فرض عقوبة ضد من يخالف هذه التعليمات بالسجن لمدة تصل إلى سنة، وذلك بعد أن أصبح العلم رمزا للاحتجاج ضد نظام الرئيس الحالي روبرت موجابي.

حملة إنترنت

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن مبيعات العلم الزيمبابوي ازدهرت بعد أن تم ارتداؤه بواسطة القس إيفان موارير، في فيديو محزن حول الأزمة الاقتصادية في البلاد، ما دفع الشعب لتدشين هاشتاج "ThisFlag" على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهمت وسائل الإعلام الرسمية، المتظاهرين باستخدام العلم لإثارة العواطف السياسية ضد الحكومة المنتخبة دستوريا، مشيرة إلى أنه يتم تحذير المواطنين بأنه من غير القانوني تصنيع أو بيع أو استخدام العلم دون إذن كتابي من وزيرة العدل، فيرجينيا مابهيزا.

عقوبة صارمة

وأصدرت الحكومة بيان أضافت فيه أن أي شخص يشترك في أي عمل أو نشاط ينطوي على تصنيع أو بيع أو استخدام العلم بطريقة مخالفة للقانون، يتم ملاحقة الشخص وعرضه للسجن وذلك بعد ثبوت إدانته من قبل محكمة قانونية.

وبحسب قانون العلم الزيمبابوي، أقصى عقوبة لإزدرائه تصل إلى 300 جنيه إسترليني أو السجن لمدة سنة.

وحول استخدام العلم في الحركات الاحتجاجية، أضافت مابهيزا أن العلم مهم، وبالتالي لا بد من احترامه، وعدم حدوث ذلك لن ينفع.

معارض استثنائي

وبحسب الصحيفة، هرب القس من زيمبابوي إلى الولايات المتحدة، ليقود احتجاجات ضد وفد موجابي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ليظهر كزعيم احتجاجي استثنائي وسط تزايد الغضب تجاه الأوضاع المالية البائسة في البلاد.

اضطرت الحكومة مرارا وتكرارا إلى تأخير دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وأصدرت هذا الأسبوع جدولا يبين أنه سيتم دفع أجور أفراد القوات المسلحة قبل جميع الفروع الأخرى في الوظائف العامة.

تصريحات المعارضين

وأضاف زعيم حركة "تاجاموكا" بروميس مكوانزاني، التي استخدمت مواقع التواصل لتنظيم الاحتجاجات إلى جانب حركة "هذا العلم" أن الجماعة ستستمر في استخدام العلم على الرغم من تهديدات الحكومة المستمرة.

وأوضح مكوانزاني أنه من الجنون التام منع الحكومة للمواطنين من استخدام علمهن، سيستمر المواطنون على الاستفادة من العلم فهو هويته.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: لهذا السبب.. زيمبابوي تمنع ظهور علمها الوطني مطلقا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق