الجزيرة عاجل: دعم لبناء جيش ليبي موحد والسراح مستعد للحوار

الجزيرة 0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أن الاجتماع الذي عقد الخميس في نيويورك على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة التطورات في ليبيا جاء لإظهار دعم دولي موحد لليبيا وحكومة الوفاق الوطني وبناء جيش قوي وموحد، بينما أكد رئيس حكومة الوفاق فائز السراج انفتاحه على جميع المبادرات لحلحلة الوضع بالبلاد.

وقال كوبلر في تصريحات للجزيرة إن "الجميع يدعم الاتفاق المتعلق بليبيا، وبناء جيش قوي، وقيادة موحدة، وبالطبع سيكون للواء حفتر دور في هذا الجيش".

وأضاف "يجب تشكيل جيش موحد بقيادة موحدة وواضحة، والجميع يعمل من أجل تحقيق ذلك".

من جهته قال السراج في تصريحات للجزيرة إن الدعم الدولي لليبيا في الوقت الراهن دعم خجول ولا يرقى إلى المستوى المطلوب.

وأضاف عقب اجتماع دعت إليه كل من الولايات المتحدة وإيطاليا على مستوى وزراء الخارجية في نيويورك أن حكومة الوفاق الوطني منفتحة على جميع المبادرات لحلحلة الوضع في البلاد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السراج قوله "أنا مستعد للحديث مع الجميع لحل مشاكل الليبيين"، وأضاف أن هناك الكثير من العراقيل، أولها إقامة جيش موحد تحت إشراف السلطة السياسية، في الوقت الذي ترفض فيه قوات حفتر في الشرق الاعتراف بحكومة الوفاق الليبية.

وجدد المجتمع الدولي خلال المؤتمر تأكيده أن حكومة الوفاق التي تشكلت نهاية 2015 برعاية الأمم المتحدة هي الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا.

وذكر البيان الختامي للمؤتمر أن ممثلي عشرين دولة بينها الولايات المتحدة وإيطاليا وتركيا وفرنسا ومصر والإمارات قد شددوا على ضرورة إجراء حوار شامل ومصالحة وطنية، وفق تعبير البيان.

من جهة أخرى دعا المجتمع الدولي إلى جعل النشاط النفطي تحت سلطة حكومة طرابلس، في وقت تشهد فيه منطقة الهلال النفطي مواجهات بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر.

وقال كوبلر "إن مسألة النفط يجب أن توحد الليبيين لا أن تقسمهم"، معبرا عن اقتناعه بأن الوضع في طريقه للتحسن في ليبيا، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وترك الصراع المسلح والنزاعات منشآت البلاد النفطية تحت سيطرة فصائل مختلفة وقلص الإنتاج إلى جزء بسيط من 1.6 مليون برميل يوميا قبل الإطاحة بنظام معمر القذافي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: دعم لبناء جيش ليبي موحد والسراح مستعد للحوار في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق