اخبار العالم روحاني يطالب واشنطن بتطبيق الاتفاق النووي بشكل كامل - اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 09:58 صباحاً

بوابة الشروق 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة في الأمم المتحدة، الولايات المتحدة بعدم احترام التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع بلاده، داعيا إلى تطبيقه بشكل كامل.

وقال روحاني، من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "عدم احترام الولايات المتحدة (للاتفاق) منذ عدة أشهر يشكل مقاربة خاطئة لا بد من تصويبها فورا".

وأضاف روحاني: "إذا فشلت واشنطن في تطبيق الاتفاق، فإن ذلك سيقلل أكثر من مصداقيتها في العالم وسيجعلها موضع تنديد من قبل الأسرة الدولية".

واشتكى روحاني في مؤتمر صحفي لاحقا من "الانعدام التام للشفافية" من قبل الأمريكيين ومن "تأخير جدي"، خصوصا في ما يتعلق ببيع طائرات مدنية.

وأوضح أن هذه الانتقادات تستهدف الولايات المتحدة بشكل خاص.

وتابع: "تسعى دول أخرى فعلا إلى الوفاء بالتزاماتها".

كما انتقد روحاني قرار المحكمة العليا الأمريكية تجميد أصول إيرانية في الولايات المتحدة، معتبرًا أن "مجموعات الضغط الصهيونية" قادرة على حمل الكونغرس على "تبنى قوانين خاطئة والضغط على المحكمة العليا "لانتهاك المعايير القانونية الدولية".

وتابع: "بصراحة إنه ابتزاز للأموال الدولية"، وذكر أن إيران تقدمت بشكوى أمام القضاء ولا نية لديها بالتراجع"، مضيفا: "أنا واثق من أننا سننتصر في القضاء".

في 16 يناير الماضي، دخل الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 14 يوليو 2015 في فيينا حيز التنفيذ.

وأتاح الاتفاق رفعا جزئيا للعقوبات الدولية المفروضة على إيران لقاء التزامها بأن يقتصر برنامجها النووي على الاستخدامات المدنية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم روحاني يطالب واشنطن بتطبيق الاتفاق النووي بشكل كامل - اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 09:58 صباحاً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق