عاجل

: فرنسا والهند توقعان عقدا لشراء نيودلهي 36 طائرة رافال

فرانس 24 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نيودلهي (أ ف ب) - وقعت فرنسا والهند الجمعة عقدا تشتري بموجبه نيودلهي 36 طائرة حربية من طراز "رافال" من مجموعة داسو الفرنسية بقيمة تقارب 8 مليارات يورو، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

ووقع وزيرا الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والهندي مانوهار باريكار بالأحرف الأولى من اسميهما في نيودلهي الاتفاق الحكومي الذي تم التفاوض بشأنه على مدى عام ونصف العام، وهو العقد الأكبر قيمة الذي فاز به قطاع صناعة الطائرات الحربية في فرنسا حتى الان.

وتصافح المسؤولان مطولا بحرارة وبعد التوقيع علا تصفيق الوفد الفرنسي.

وياتي الاتفاق الواقع في عشرة الاف صفحة تكليلا لمسار طويل من المفاوضات شهد الكثير من التقلبات، وهو في صلب العلاقات بين الهند وفرنسا منذ نحو عقد.

وكان رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي أعلن بصورة مفاجئة خلال زيارة لباريس في نيسان/ابريل 2015، رغبته في شراء 36 طائرة رافال جاهزة للطيران.

واسقطت هذه الطلبية استدراج عروض اطلقته الهند سابقا لشراء 126 طائرة حربية وكانت داسو تجري مفاوضات حصرية بشأنه مع الهند منذ 2012، من دون التوصل إلى نتيجة، مع اصرار نيودلهي على تصنيع 108 من الطائرات على اراضيها.

وسيسمح شراء طائرات رافال بتلبية جزء من حاجات سلاح الجو الهندي الذي يشكو منذ زمن طويل من تجهيزات غير كافية ومتقادمة.

والى الصراع القديم مع باكستان المجاورة، تواجه الهند تصاعد النفوذ الصيني في القارة الآسيوية.

ويشكل هذا العقد نجاحا جديدا لطائرة رافال التي تسجل أكبر طلبية خارجية حتى الان.

وبعد بدايات صعبة في التصدير، تمكنت مجموعة داسو اخيرا عام 2015 من عقد صفقتين لبيع 24 طائرات رافال لكل من قطر ومصر.

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: فرنسا والهند توقعان عقدا لشراء نيودلهي 36 طائرة رافال في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق