عاجل

الجزيرة عاجل: برنامج للحاسوب يتيح الكتابة بخط اليد

الجزيرة 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل ابتكر علماء في كلية لندن الجامعية برنامجا للحاسوب يحيي فنون خط اليد التي بدأت تتلاشى بسبب انتشار استخدام الحواسيب والأجهزة اللوحية.

وقال الباحثون إن برنامجهم -الذي يعتمد نظام حل حسابي لوغاريتمي- يتيح للمرء استخدام عينة من أي خط يد وتصويرها عبر ماسحة ضوئية متصلة عبر الحاسوب ببرنامجهم ثم التعرف على أدق تفاصيل الحروف وبنية الكلمة لإنتاج نص بالخط الذي يريده المستخدم كأنه كتبه بيده.

ويوضح الباحث في كلية لندن الجامعية توم هاينز أن بإمكان البرنامج الذي يحمل اسم "نصي بخط يدك"، تمييز الأحرف التي يزيد ضغط القلم عليها أثناء الكتابة وتمييز درجة سماكة الخط، وكل التفاصيل الدقيقة المطلوبة لتطوير النص.

ويقول الباحثون إن بإمكان برنامجهم التعرف على أسلوب الأفراد في الكتابة لجعل النسخ المطبوعة أقرب إلى النصوص المكتوبة بالقلم، وبشكل يصعب تمييزه عن النص الحقيقي، كما أن بإمكانه استنساخ نصوص من وثائق تاريخية وبدرجة عالية من الدقة.

ويمكن استخدام البرنامج لإعطاء النص المطبوع لمسة شخصية كما في بطاقات التهنئة والرسائل الشخصية، إلى جانب إمكانية استخدامه في التحقق من صدق الوثائق والكشف عن المزور منها، لأن بإمكانه تحديد أي نقاط أو خطوط مضافة أو مزورة بسرعة، مما يختصر كثيرا من الوقت في الكشف عن الوثائق المزورة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: برنامج للحاسوب يتيح الكتابة بخط اليد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق