الجزيرة عاجل: مخاطر ما بعد تنظيم الدولة بالعراق

الجزيرة 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل وأوضحت -في مقال تحليلي مطوّل كتبه جوست هيلترمان- أن إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في كركوك شمالي البلاد ينذر بصراعات عرقية وطائفية، وذلك ما لم يتم التدخل لكبحها في مهدها.

وأشار هيلترمان إلى أن مقاتلي تنظيم الدولة سبق أن احتلوا قرية غربي كركوك منتصف 2014، وأنهم قاموا بنسف منزل برهان مزهر العاصي أحد شيوخ قبيلة العبيد وعضو مجلس محافظة كركوك عن المجموعة العربية.

وأضاف أن تنظيم الدولة لم يتكفِ بنسف منزل العاصي، بل قام بتحطيم شواهد قبور والديه بمقبرة البلدة، وأن هذا الوجيه أصبح أحد النازحين داخل كركوك، وقال الكاتب إن ما يزيد الطين بلة هو أن من قاد عملية تدمير ممتلكات الشيخ العاصي هو واحد من أبناء عشيرة العبيد نفسها.

b349b75449.jpg
قافلة لمسلحي تنظيم الدولة تنتشر بمحافظة الأنبار غربي بغداد مطلع 2014 (أسوشيتد برس) 

صدمات
وقالت فورين بوليسي إن هناك الكثير من الصدمات الشبيهة بهذه الحالة، وأضافت أن تنظيم الدولة نفسه يعتبر مشكلة محلية حيث يتألف من فرق عراقية متطرفة، وأن لديه القليل من المقاتلين الأجانب، وبالتالي فهو يعكس حال متطرفين سنة من العرب يعملون ضد النظام السياسي القائم بالعراق.

وأضافت أن الضرر الناتج من حوادث كحالة العاصي في كركوك يعد مثالا واضحا على أن البلاد ستشهد حالة من إعادة تشكيل الهويات والولاءات، وخاصة في إحدى أكثر المناطق المتعددة الثقافات بالعراق مثل كركوك.

وأشار كاتب المقال إلى الدور الذي يلعبه الأكراد في مقاتلة تنظيم الدولة، وإلى طموحاتهم وسعيهم للحصول على المساعدات الأميركية من أجل تحرير منازلهم من سيطرة تنظيم الدولة. وأضاف أن كثيرا من الأكراد يبقون في حالة من الشك إزاء خصومهم السابقين من العرب السنة.

وأوضح أن هذه النزاعات العرقية القديمة المتجددة من شأنها أن تمهد لمرحلة جديدة من الصراع بالعراق في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة.

وتوقع صاحب المقال أن تشهد كركوك أشد هذه الصراعات، وذلك لما يحفل به تاريخها من نزاعات قديمة ومشاكل وأزمات عالقة.

وأسهبت فورين بوليسي في الإشارة إلى العديد من المناطق الأخرى بالعراق التي قد تتفجر فيها الأوضاع من جديد في المرحلة الجديدة بعد انهزام تنظيم الدولة. fe536d53d1.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: مخاطر ما بعد تنظيم الدولة بالعراق في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق