الجزيرة عاجل: المئات يتحدون حظر التجوال بشارلوت الأميركية

الجزيرة 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل الأخبار دولي محتجة أمام قوات الشرطة الأميركية بشارلوت ليل 21 سبتمبر/ أيلول الحالي (الأوروبية) محتجة أمام قوات الشرطة الأميركية بشارلوت ليل 21 سبتمبر/ أيلول الحالي (الأوروبية)
  • iconعد إلى الأعلى

تحدى مئات الأشخاص حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس-الجمعة في مدينة شارلوت الأميركية ونزلوا إلى الشوارع مجددا لليلة الثالثة على التوالي تنديدا بمقتل رجل أسود يدعى لامونت سكوت (43 عاما) على يد شرطي.

وقال مراسل الحزيرة مراد هاشم إن المئات خرجوا للشوارع في مظاهرات سلمية هادئة ومنظمة، مشيرا وجود مساحة معينة حجزت لحركة المتظاهرين في مركز المدينة المالي والتجاري.

من جهتها ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الأجواء كانت مساء الخميس أهدأ بكثير مقارنة مع الليلتين السابقتين في وسط شارلوت خصوصا وأن قوات الأمن كانت أقل تدخلا وعدلت عن محاولة فرض تطبيق حظر التجول لتفادي إعادة تأجيج التوتر وأعمال العنف التي شهدتها التظاهرات قبل يومين.

مع أن المتظاهرين الذين عادوا إلى شوارع شارلوت بولاية كارولاينا الشمالية  مساء الخميس كانوا أكثر هدوء من الليلتين السابقتين إلا أن مشاعر الغضب كانت ملموسة.

وغابت أعمال العنف عن وسط المدينة حيث راح مئات المتظاهرين يجوبون الشوارع تحت أنظار عناصر من الحرس الوطني.

e80442744e.jpg
5137421120001 b12cf1be-6383-466f-bab1-97be8b917d54 eb5210bd-facb-4132-ae2d-7f402a86dae5
video

انتشار أمني
في المقابل، انتشرت أعداد متزايدة من الشرطة بعد تلقي دعم من الحرس الوطني وحرس الطرقات السريعة لكن دون أي تدخل عندما تواصلت التظاهرات بعد منتصف الليل (الرابعة فجرا بتوقيت غرينتيش) موعد دخول حظر التجول حيز التنفيذ.

وشهدت المدينة خلال اليومين الماضيين مظاهرات غاضبة وأحداث عنف، حيث قام المحتجون  بتكسير واجهات محال نهب متاجر ورشق الشرطة بمقذوفات مما دفع المسؤولين لإعلان حالة الطوارئ ودفع رئيس البلدية لفرض حظر التجول.

وكانت رئيسة البلدية جينيفر روبترتس والشرطة المحلية قد قالت إن حظر التجول ساري المفعول في كل أنحاء المدينة اعتبارا من منتصف ليل 23 سبتمبر/أيلول وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أن ذلك سيظل ساريا لحين رفع حالة الطوارئ أو لحين إلغاء إعلان حظر التجول.

ومقتل سكوت هو أحدث واقعة تثير غضبا في الولايات المتحدة إزاء استخدام الشرطة لقوة مميتة ضد مواطنين سود.

3f4691f96f.jpg
فرضت حالة طوارئ بشارلوت الأميركية إثر احتجاج على مقتل رجل أسود (الجزيرة)

دوافع عنصرية
ويجزم محتجون بوجود دوافع عنصرية واستخدام مفرط للقوة من قبل الشرطة وهو ما أدى إلى ظهور حركة (بلاك لايفز ماتر) أو (حياة السود مهمة).

وكانت السلطات أوقفت الشرطي المسؤول عن مقتل سكوت -ويدعى برنتلي فينسون وهو أسود أيضا- عن العمل بانتظار صدور نتائج تحقيق إداري.

وفينسون هو أحد أفراد مجموعة من الشرطة كانوا مكلفين بالقبض على مشتبه به، ولم يكن سكوت الشخص المطلوب.

وأمس الخميس استجابت السلطات لنصف مطالب المتظاهرين بنشر تسجيلات كاميرات المراقبة المثبتة على سترات رجال الشرطة عند وقوع الأحداث.

ومع أن الشرطة لم تنشر التسجيلات إلا أنها سمحت للأقارب سكوت، إلا أن ذلك لم يحسم الخلاف بين الشرطة التي تؤكد أنه كان يمسك سلاحا بيده وبين أقاربه الذين يقولون إنه كان يمسك كتابا.d059e70607.jpg

المصدر : الجزيرة + وكالات

7be473085c.jpg

انشر تعليقك عن طريق:

دي ميستورا: مشاورات سوريا مستمرة رغم الخلافات
قبل ساعة
أكد المبعوث الأممي الخاص بسوريا أن المشاورات بين واشنطن وموسكو بشأن وقف إطلاق النار ما زالت مستمرة رغم فشل المجموعة الدولية لدعم سوريا في إيجاد وسيلة لاستئنافه أمس الخميس.

مواضيع وقضايا: الحرب في سوريامئة غارة على حلب مع بدء عملية للنظام

قبل 4 ساعات
أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 26 شخصا في أكثر من مئة غارة جوية شملت معظم أحياء حلب منذ فجر اليوم، وذلك بالتزامن مع إعلان جيش النظام حملة عسكرية جديدة على المدينة.

مواضيع وقضايا: الحرب في سوريامخاطر ما بعد تنظيم الدولة بالعراق

قبل ساعة
أشارت مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى المخاطر المحتملة التي سيشهدها العراق في مرحلة ما بعد إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إن أبرزها إحياء الصراعات العرقية والدينية القديمة.

مواضيع وقضايا: الصراع في العراقأردوغان: أميركا أرسلت أسلحة لمقاتلين أكراد بسوريا

قبل ساعتين
اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتزويد المقاتلين الأكراد في عين العرب (كوباني) شمال سوريا بمزيد من الأسلحة، مؤكدا أن بلاده ليست لديها أي مطامع في الأراضي السورية.

مواضيع وقضايا: الحرب في سورياوزيرة جزائرية: فيسبوك أخطر من المواقع الإباحية

قبل 3 ساعات
قالت وزيرة جزائرية إن شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا فيسبوك أخطر على الشباب الجزائري من المواقع الإباحية، مؤكدة أن حجب هذه المواقع يحتاج قانونا لأنه يمس حرية التعبير.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: المئات يتحدون حظر التجوال بشارلوت الأميركية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق