عاجل

: الاتحاد الاوروبي يطلق مسارا "تاريخيا" للتعجيل في الموافقة على اتفاقية باريس

فرانس 24 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بروكسل (أ ف ب) - اعطت الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي موافقتها على تسريع اقرار اتفاقية باريس المناخية في المؤسسات الاوروبية، في مسعى الى عدم التخلف عن الاطراف الاخرى في العالم على صعيد مكافحة التغير المناخي.

وقال مفوض شؤون المناخ في الاتحاد الاوروبي ميغيل ارياس كانيتي بعد هذا الاتفاق السياسي الذي اقر بالاجماع "هذا يوم تاريخي لنا"، على رغم تحفظات بعض البلدان بينها بولندا.

واشادت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال وهي رئيسة قمة باريس المناخية الدولية اثر اجتماع استثنائي مع نظرائها الاوروبيين في بروكسل بهذه المصادقة قائلة إن "اوروبا تقترب من موعدها مع التاريخ في المفاوضات المناخية".

وبعد موافقة الدول الاعضاء، يتعين على البرلمان الاوروبي اعطاء ضوئه الاخضر خلال تصويت متوقع اجراؤه الثلاثاء في مقره في ستراسبورغ. كما ان موافقة اعضاء هذا البرلمان يجب ان يتبعها قرار رسمي من الدول الاعضاء يتيح للاتحاد الاوروبي المصادقة على اتفاقية باريس الرامية الى حصر الاحترار المناخي ما دون عتبة درجتين مئويتين مقارنة مع المستويات المسجلة ما قبل الثورة الصناعية.

وقد ضاعف الاوروبيون جهودهم كي لا يظهروا في موقع متخلف عن ركب الجهود العالمية للحد من الاحترار المناخي بعدما صادقت الصين والولايات المتحدة، اكبر مصدرين للتلوث في العالم، على الاتفاقية المناخية العالمية التي تدخل قريبا حيز التنفيذ.

- لا مساومة -

ودفع هذا الامر بالاتحاد الاوروبي الى القيام بهذا المسار غير المسبوق لتعجيل المصادقة على اتفاقية باريس من دون انتظار انتهاء كل دولة عضو في الاتحاد من مسارها الوطني الخاص للمصادقة، وهو ما اثار مخاوف في بعض البلدان.

فقد طالبت بولندا خصوصا بضمانات مسبقة في شأن الطريقة التي يتعين على البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اللجوء اليها لتقاسم الجهد الجماعي في تقليص الانبعاثات الملوثة وتطبيق اتفاقية باريس بعد المصادقة عليها في مؤسسات الاتحاد.

وقال وزير البيئة الالماني يوخن فلاسبارت "لا يمكننا البدء هنا بعملية مساومة على الاهداف المناخية الوطنية"، داعيا الدول المترددة في هذا المجال الى تقديم التزامات من دون تأخير.

وشددت دول اخرى على ضرورة اصدار توضيح للاشارة الى ان هذا الاجراء للتعجيل في المصادقة لن يشكل سابقة في اعتماد اتفاقات دولية اخرى.

ولطمأنة هذه الدول، اتفقت الدول الاعضاء والمفوضية الاوروبية على "اعلان مشترك" يؤكد أن الاجراء المستخدم سيبقى استثنائيا. ويشدد هذا الاعلان على عدم اطلاق "احكام مسبقة" تتعلق بقرارات المصادقة التي ستتخذها البرلمانات الوطنية وبمستويات الجهود في كل بلد التي لم تعتم بعد.

- قبل السابع من تشرين الاول/اكتوبر -

ولكي يدخل اتفاق باريس حيز التنفيذ، ينبغي ان تصادق عليه 55 دولة على ان تكون مسؤولة عما لا يقل عن 55 % من انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفئية التي تؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الارض.

وقد تحقق الشرط الاول، اما الثاني فهو قيد التحقق، ولاسيما بعدما اعلنت الهند وكندا المصادقة الفورية على الاتفاق.

وحتى التاسع والعشرين من ايلول/سبتمبر، بلغ عدد الدول التي صادقت على الاتفاق 61، وهي مسؤولة عن 48 % من الانبعاثات الملوثة في العالم.

وينبغي ان يصادق الاتحاد الاوروبي ككل على الاتفاق، وان تصادق عليه ايضا كل الدول الاعضاء منفردة، وفي حال لم يتم ذلك قبل دخوله حيز التنفيذ، فان اوروبا لن تشارك في قرارات الجلسات الاولى للمؤتمر العالمي للمناخ المقرر عقده في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر في مراكش.

ولذا تسرع اوروبا من اجراءاتها في هذه الاتجاه قبل حلول موعد السابع من تشرين الاول/اكتوبر، اذ لا بد من مهلة مدتها 30 يوما لتفعيل عملية التصديق.

ولا تغني مصادقة الاتحاد الاوروبي، المسؤول عن 12 % من الانبعاثات الملوثة في العالم، دوله الاعضاء عن ان تنخرط كل واحدة منها في مسارها الخاص للمصادقة على الاتفاق منفردة، وهي عملية قد تكون اطول.

سيدريك سيمون

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: الاتحاد الاوروبي يطلق مسارا "تاريخيا" للتعجيل في الموافقة على اتفاقية باريس في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق