: قرية في اوروغواي تستضيف اول مدرسة مستدامة في اميركا اللاتينية

فرانس 24 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

خوريغيبيري (أوروغواي) (أ ف ب) - تستضيف قرية في اوروغواي اول مدرسة مستدامة بالكامل في اميركا اللاتينية مؤلفة من مبنى مصنوع من اطارات سيارات تتميز بعدم استهلاكها لمصادر الطاقة التقليدية ومراعاتها للبيئة.

ففي صبيحة يوم شتوي بارد، تبلغ درجة الحرارة 7,5 درجات مئوية في خوريغيبيري البلدة الزراعية التي تضم 500 نسمة وتقع على بعد 85 كيلومترا في شرق العاصمة مونتيفيديو. لكن في داخل المدرسة الابتدائية التي تحمل الرقم 294، تلامس الحرارة عشرين درجة مئوية.

وتوضح مديرة المدرسة اليسيا الفاريس البالغة 51 عاما لوكالة فرانس برس "نحن في وضع جيد مع تغطية اكثر من 50 % من حاجتنا بفضل مصادر الطاقة الشمسية حصرا"، مضيفة "اطفئ الانوار قليلا تفاديا للهدر في الطاقة".

وتسمح الشمس بتوفير الطاقة لهذه المدرسة الابتدائية غير المتصلة بالشبكة الوطنية للطاقة الكهربائية.

هذه المؤسسة التعليمية التي تم تدشينها في آذار/مارس وتستقبل اطفالا بين الثالثة والثانية عشرة من العمر، هي اول منشأة من نوعها في اميركا اللاتينية تتميز بطابعها المستدام بالكامل، وهو امر يظهر من الخارج اذ يمكن رؤية الاطارات الملونة التي تزين المدخل واللوحات الشمسية التي تغطي اسقف الموقع اضافة الى واجهات زجاجية كبيرة تطل على بساتين مجاورة.

ويقف خلف هذا المشروع المهندس الاميركي الشهير مايكل رينولدز البالغ 70 عاما والمعروف بلقب "محارب القمامة" ("غاربدج وورير") لانه يمضي حياته في انجاز مشاريع لانشاءات بالاستعانة بالنفايات.

وصرح رينولدز لوكالة فرانس برس في شباط/فبراير إنه في سبعينات القرن الماضي عندما بدأ في تصور هندسة تستند حصرا على الاستعانة بالمخلفات، "كان الجميع يقول لي إنني اخرق".

- "مدرسة مفعمة بالحياة" -

وأوضح رينولدز "كنت ابلغ حينها نحو عشرين عاما، نظرت حولي وعلمت أن الامور لا يمكن ان تكمل على هذا النحو" لذا "اخترعت مهنة جديدة اطلقت عليها تسمية +الهندسة الحيوية+ لأنني اعتقد ان الهندسة التقليدية لا تبذل الجهد الكافي تجاه البشر والكوكب".

وفي الماضي، ساهم هذا المهندس في مشاريع على جزيرة الفصح (تشيلي) واوشوايا (الارجنتين) ونيومكسيكو (الولايات المتحدة) وسيراليون.

وفي خوريغيبيري، تم استخدام الفي اطار وثلاثة الاف زجاجة والف وخمسمئة عبوة بلاستيكية واثني عشر الف عبوة معدنية للمشروبات مع الاستعانة بالخشب والزجاج والاسمنت لتشكيل المدرسة رقم 294.

هذا المشروع الذي اطلقته منظمة محلية غير حكومية بتمويل من احدى العلامات التجارية لمساحيق الغسيل، كلف 300 الف دولار وفق وسائل الاعلام في اوروغواي.

ويمكن لهذه المدرسة استيعاب مئة تلميذ غير انها تضم حاليا 39 بعضهم دخل لتوه في مرحلة الحضانة في حين يستعد اخرون للانتقال الى المرحلة الثانوية. جميعهم يتشاركون الحماسة عينها لكونهم يرتادون مدرسة فريدة وقريبة من الطبيعة.

وتقول بولا البالغة سبع سنوات خلال اعدادها مع زملائها قائمة بالامور التي يتعين فعلها وتلك الواجب تجنبها للاهتمام بالطبيعة "انها مدرسة مفعمة بالحياة".

وفي صبيحة هذا اليوم خلال صف المدرسة ريتا مونتانز (45 عاما)، يشارك التلامذة في حصة للكتابة الحرة ولتبادل الافكار بشأن حماية البيئة.

ويطلق كل تلميذ العنان لمخيلته. ويؤكد سيباستيان البالغ سبع سنوات "يجب عدم رمي النفايات وحماية النباتات وعدم رمي الزجاجات"، مضيفا "من دون الاشجار لما كنا موجودين هنا".

ويقضي الهدف من هذه الحصة وفق المعلمة بايجاد قواعد سلوكية تشمل وضع "علامات خضراء" على الممارسات السلوكية السليمة في هذا المجال.

- من البستان الى المقصف -

وتمثل هذه المدرسة نموذجا جيدا في هذا المجال اذ انها لا تنتج اي نفايات كما ان البستان المقابل لقاعات التدريس والمؤلف من نباتات متنوعة من الريحان والطماطم والفراولة والسلق يعالج بالاسمدة الطبيعية.

وعلى السطح، يتم جمع مياه الامطار ثم تنقيتها قبل استخدامها في المراحيض ولري البستان.

ولاعطاء حصص فيها، يتلقى المدرسون تدريبا خاصا يسمح لهم بتكييف حصصهم من خلال تركيزها على احترام البيئة والاستخدام المسؤول للمبنى ومصادر الطاقة فيه.

ويخصص التلامذة ساعة اسبوعيا للاعتناء بالبستان وحصد الخضر والفاكهة التي زرعوها بأنفسهم قبل تناولها في مقصف المدرسة.

وفي وقت تتوقف حافلة سياحية قبالة المبنى لالتقاط صورة للمدرسة الفريدة من نوعها، تبدي اليسيا الفاريز قناعتها بأن "الطريقة الفضلى للتعلم تكون عبر اختبار الامور".

وتؤكد أن هذه الحصص الدراسية تزرع في نفوس التلامذة حب الطبيعة والعناية بالبيئة "سواء طبقوا الدروس التي تعملوها في المدرسة او لا" في المستقبل.

ماوريسيو رابوفيتي

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: قرية في اوروغواي تستضيف اول مدرسة مستدامة في اميركا اللاتينية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق