: شاكيرا ونجوم كولومبيون آخرون يؤيدون اتفاق السلام مع متمردي فارك

فرانس 24 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بوغوتا (أ ف ب) - كل بطريقته الخاصة، يعرب الفنانون والرياضيون والكتاب الكولومبيون، من أمثال شاكيرا وفالكاو وإكتور آباد فاسيولينسي، عن تأييده لاتفاق السلام مع متمردي "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) لانهاء نزاع مسلح استمر اكثر من نصف قرن.

وقد وجه اشهر المغنين الكولومبيين شاكيرا وخوانيس وكارلوس فيفيس، رسائل مصالحة ومسامحة ومحبة بعد تصديق الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس ورئيس قوات فارك رودريغو لوندونيو المعروف باسمه الحركي تيموليون خيمينيث او "تيموتشينكو" على الاتفاق في 26 ايلول/سبتمبر الماضي.

وكتب خوانيس عبر "تويتر" الثلاثاء غداة التوقيع على الاتفاق "مهمتنا الأبرز ككولومبيين الان هي المسامحة". وسيتم التصويت الاحد على هذا الاتفاق في استفتاء يرمي الى اغلاق صفحة حرب اهلية دامية اسفرت عن اكثر من ثلاثمئة الف قتيل ومفقود.

وقالت شاكيرا من ناحيتها "نتعلم مع التقدم في المسيرة... بلدي كولومبيا، لا يزال امامنا طريق طويل، وبالاعتناء بأطفالنا وتثقيفهم نعبد الطريق للسلام".

وفي تسجيل مصور، وصف كارلوس فيفيس من ناحيته تاريخ 26 ايلول/سبتمبر بأنه "يوم مهم" لكنه اكد انه "يفكر بالدرب الواجب اجتيازه قبل التوصل الى سلام دائم".

- "بلد قادر على الصفح" -

وفي 2014، بعد عامين على اطلاق مباحثات السلام في هافانا، ألف هذا الكاريبي المتحدر من سانتا مارتا اغنية "اون باسو هاسيا لا باس" (خطوة نحو السلام) التي سجلها مع اكثر من ثلاثين فنانا من مناطق مختلفة في كولومبيا بينهم خوانيس فونيسكا ولوس اتيرسيوبيلادوس وسانتياغو كروز واندريس سيبيدا ومايا وشوكيب تاون وتوتو لا مومبوسينا.

وتضاف الى هذه الانغام من اجل السلام في البلاد دعوات من نجمين كولومبيين في كرة القدم هما فالكاو غارسيا وكارلوس فالديراما الملقب بـ"ال بيبي".

وأكد غارسيا في رسالة نشرتها صحيفة "ال تييمبو" المحلية "اتصور بلدا قادرا على الصفح".

وقال "ال بيبي" من جهته لوكالة فرانس برس مطلع ايلول/سبتمبر في بوغوتا "ما الذي اريده؟ اريد لاطفالي واحفادي العيش بسلام وأنا ايضا خلال السنوات المتبقية لي".

كذلك وجه سائق الدراجات الهوائية نايرو كينتانا الفائز بسباق اسبانيا رسالة في الاتجاه نفسه في آب/اغسطس داعيا مواطنيه الى التصويت بـ"نعم" خلال استفتاء الاحد.

وقال "حاليا، علينا جميعا ككولومبيين دعم هذه المرحلة".

ومن الشخصيات المشاركة في هذه الجهود الداعمة للمصالحة الكولومبية، وجه كتاب بينهم ايكتور اباد فاسيولينسي وسانتياغو غامبوا وبييدا بونيت وخوان غابرييل فاسكيز اضافة الى الممثل الكولومبي الاميركي جون ليغيزامو نداءات مؤيدة للاتفاق الموقع مع قوات فارك التي انطلق نشاطها سنة 1964 اثر تمرد مزارعين.

- اقلية معارضة للاتفاق -

ومع ان شخصيات كولومبية كثيرة لم تدل بمواقف في موضوع السلام مع المتمردين، جاهرت اقلية بمعارضتها للاتفاق بين الحكومة ومتمردي فارك.

ووصف الكاتب فرناندو فاليخو الرئيس سانتوس بأنه "حثالة" لأنه "ركب في كوبا ما سمي بعملية سلام مع المجموعة الاكثر ضررا واجراما في تاريخ كولومبيا: عصابات فارك".

وندد زميله ابولييو ميندوسا بهذا الاتفاق الموقع "بأي ثمن" والذي سيحول كولومبيا برأيه الى نموذج معاصر عن الانظمة الاشتراكية.

اما لاعب الوسط في المنتخب الكولومبي دانيال توريس فوصف في تسجيل مصور نشره عبر "انستغرام" هذا الاتفاق بأنه "لا يحمل الخير" لكولومبيا.

كذلك انتقدت شخصيات اخرى هذا الاتفاق مع متمردي فارك بينهم لاعب كرة القدم السابق ادواردو بيمنتيل والكوميديان دافيد البرتو غارسيا وكريسانتو الونسو فارغاس والمغني دييغو بوليسيو.

ومن اكثر معارضي الاتفاق اثارة للجدل هو خون خايرو فيلاسكيس المعروف بلقبه "بوباي" وهو قاتل مأجور سابق لحساب بارون المخدرات بابلو اسكوبار اقر بقتله شخصيا ما لا يقل عن 250 شخصا وتدبيره عمليات اغتيال لثلاثة الاف اخرين.

وقال "بوباي" في تسجيل مصور "لدينا وجوه لامعة في اليمين المتطرف وسأكون هنا ايضا للتصدي لـ+فارك+ ولذا علينا الاتحاد رفضا للاتفاق".

رودريغو ألموناسيد

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: شاكيرا ونجوم كولومبيون آخرون يؤيدون اتفاق السلام مع متمردي فارك في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق