الجزيرة عاجل: تنظيم الدولة كبد العراق 35 مليار دولار

الجزيرة 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل الأخبار الاقتصاد العبادي: الحكومة خفضت حجم الإنفاق إلى مستويات كبيرة في مشروع موازنة العام المقبل (رويترز) العبادي: الحكومة خفضت حجم الإنفاق إلى مستويات كبيرة في مشروع موازنة العام المقبل (رويترز)
  • iconعد إلى الأعلى

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الخسائر الاقتصادية جراء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق في البلاد بلغت 35 مليار دولار.

وقال العبادي في كلمة أمام مؤتمر علمي لوزارة العمل العراقية إن "عدوان داعش له آثار سلبية على الحقول النفطية الشمالية، وضياع كميات كبيرة من أسلحة ومعدات الجيش العراقي".

وتوقع العبادي استمرار انخفاض أسعار النفط حتى عام 2020، وقال إن على الحكومة العراقية الاستمرار في سياسة تخفيض الإنفاق الحكومي.

وبرر مطالبته بتخفيض الإنفاق بالقول إن العراق يعتمد على عائدات واردات النفط التي تشهد تدنيا بسبب انخفاض أسعاره إلى دون المطلوب لسد متطلبات الرواتب والخدمات.

وأوضح أن الحكومة العراقية خفضت حجم الإنفاق إلى مستويات كبيرة في مشروع موازنة العام المقبل من أجل استمرار إدامة عمل الدولة.

وأضاف أن "علينا المحافظة على هذا الإجراء واعتماد سياسة تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية من أجل تقوية الاقتصاد العراقي وإدامة زخم الحياة".

وفي سياق متصل، فشلت الحكومة العراقية في جمع ملياري دولار من أسواق الدين العالمية لسد الفجوة الميزانية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

ويعود عجز الحكومة عن الحصول على هذا المبلغ لرفض الكونغرس الأميركي ضمان نصف قيمة السندات.

وقالت بغداد في وقت سابق إنها تسعى لإصدار سندات بقيمة مليار دولار تضمنها الولايات المتحدة بالكامل بهدف خفض تكاليف الدين قبل أن تصدر سندات أخرى بقيمة مليار دولار، وذلك في إطار ميزانية عام 2017 التي تحظى بتأييد صندوق النقد الدولي.

d47e61aa4f.jpg
تدني أسعار النفط دفع العراق لخفض الإنفاق الحكومي بشكل كبير (رويترز)

ويأتي طلب الضمان من الولايات المتحدة في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإقراض العراق 5.34 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات.

وكان الصندوق وافق على طلب القرض في يوليو/تموز الماضي مقابل إجراء إصلاحات اقتصادية.

وتأمل بغداد في أن يفتح الاتفاق الباب أمام الحصول على أكثر من 12 مليار دولار بصورة مساعدات إضافية من مصادر أخرى مثل البنك الدولي ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

وقال مظهر صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي إن الجمهوريين في الكونغرس تسببوا في عدم منح الضمان للسندات.

ويشعر الكثير من أعضاء الكونغرس بالإحباط من الحكومة العراقية، ويخشى هؤلاء من أن تكون الولايات المتحدة أرسلت كثيرا من الأموال لبغداد من دون تحقيق نتائج كافية بسبب الفساد وعدم الكفاءة.e77318db1f.jpg

المصدر : رويترز

ef107bce8f.jpg

انشر تعليقك عن طريق:

موسكو: مهاجمة واشنطن لدمشق ستزلزل المنطقة
قبل 3 ساعات
حذرت روسيا الولايات المتحدة من عواقب ما وصفته بعدوان عسكري على سوريا، وذلك بعدما قالت واشنطن إنها تدرس خيارات أخرى في ظل التصعيد الروسي بحلب ومناطق سورية أخرى.

مواضيع وقضايا: الحرب في سوريااشتباكات بأحياء حلب على وقع الغارات الروسية

قبل 5 ساعات
أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات روسية شنت غارات مكثفة فجر اليوم على أحياء بمدينة حلب، وبلغت حصيلة الغارات الروسية على المدينة أمس الجمعة نحو سبعين غارة استهدفت 17 حيا فيها.

مواضيع وقضايا: الحرب في سورياباكستان والهند تتبادلان القصف المدفعي بكشمير

قبل ساعتين
تبادلت القوات الهندية والباكستانية القصف المدفعي عبر خط الهدنة الوهمي الفاصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه، في حين تتواصل عمليات إجلاء قرويين في الجانب الهندي بسبب الاشتباكات. المقاومة اليمنية تتقدم بالجوف بدعم التحالف
قبل ساعتين
أكد مصدر عسكري أن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية سيطرت على قرية الغيل في غرب محافظة الجوف شمالي شرقي اليمن، موضحا أن العملية العسكرية تمت بالتنسيق مع طائرات التحالف.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمنمعاريف: تراجع واشنطن بسوريا خطر على إسرائيل

قبل ساعتين
قالت كارولين غليك الكاتبة الإسرائيلية بصحيفة معاريف إن فقدان السيطرة الأميركية على الوضع بسوريا قد يسبب مخاطر حقيقية على إسرائيل، لأنه يعني سيطرة تدريجية لسلاح الجو الروسي فوق أجواء إسرائيل.

مواضيع وقضايا: الحرب في سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: تنظيم الدولة كبد العراق 35 مليار دولار في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق