: كايروميكس2: مهرجان القصص المصورة العربي بالقاهرة وانطلاقة نحو العالمية

فرانس 24 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت العاصمة المصرية القاهرة الجمعة افتتاح مهرجان القصص المصورة العربي الثاني، ويحضر هذا المهرجان عدد كبير من فناني القصص المصورة (الكوميكس) العرب ونخبة من الفنانين العالميين ونقاد هذا الفن. ويأتي هذا المهرجان في وقت تعرف فيه الساحة العربية حراكا مجتمعيا غير مسبوق، وإقبالا شديدا على استهلاك إنتاج محدود - بسبب ضعف الإمكانات - لهذا الفن الجديد.

من حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة انطلقت مساء الأمس الجمعة فعاليات المهرجان العربي الثاني لفن القصص المصورة (الكوميكس). ويشارك فيه شباب الفنانين العرب الذين قدموا من أرجاء العالم العربي من لبنان والعراق والأردن وتونس والجزائر والمغرب ، لعرض آخر ما أبدعوه ، ولمناقشة سبل الارتقاء بهذا الفن ونشره على الصعيد المجتمعي. وذلك بحضور ثلة من ألمع نجوم هذا الفن العالميين ومسؤولي بعض المهرجانات الدولية كمهرجان "أنغوليم" الفرنسي الشهير.

ويتميز فن القصص المصورة عن غيره من الفنون الأخرى بالشعبية والبساطة وانتشاره بين فئات عمرية واجتماعية مختلفة، وهو ما يعتبر بوابة كبيرة لمعالجة قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية بأسلوب يسير، يوفر الكثير من الوقت والجهد على القراء ويعمل على إيصال الفكرة مباشرة دون الدخول في معترك التنظير.

بيد أن هذا الفن ما زال في بداياته في عالمنا العربي، ويحتاج إلى كثير من الدعم الشعبي والمؤسساتي ليتطور، ويبدأ في الانطلاق ككثير من الفنون الأخرى التي تعتمد على الرسم في مجملها، للتعبير عما يعتمل في نفوس منتجيها كأفراد فاعلين في مجتمعاتهم. ومن خلال هذا الفن  يقوم الرسامون  بعرض أفكارهم ونقد مجتمعاتهم  لهدف  تطويرها ودفعها إلى الأمام وكسر الطابوهات والمحرمات المسكوت عنها والغير القابلة للنقاش، في ظل التحديات الآنية التي تشهدها هذه المجتمعات.

ينظم هذا المهرجان عدد من الفنانين المصريين الشبان ذوي الباع والخبرة الطويلين في هذا الفن في مصر، من أمثال محمد الشناوي ومجدي الشافعي وتوينز كارتون. ويشارك فيه فلاين دوتشمان (الأردن) وتوغي وبن علي الأمين وريم مختاري (الجزائر) وحسين عادل ورائد مطر (العراق) وزينب الزيقي ونورمال (المغرب) وزياد الماجري (تونس) وجوزيف قاعي ورافايل معكرون ومازن كرباج (لبنان) وعبد الله هدية ونور الدين الهوني (ليبيا) ومخلوف وقنديل وميغو (مصر). ومن دول العالم الأخرى بول غرافيت البريطاني وهو كاتب وناقد ومحاضر في فن القصص المصورة ، وجون بيير ميرسييه الفرنسي وهو مستشار علمي بالمدينة الدولية للقصص المصورة في مدينة أنغوليم الفرنسية، ورانهارد كلايست وهو فنان ألماني وآندي وارنر وهو فنان أمريكي والفنان الفرنسي توما أزويلوس.

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات مثل المسابقة الرسمية ، ومعرض المهرجان ، وفاعلية "الفنان يعمل" التي يقوم فيها فنان بالعمل مباشرة أمام الجمهور الذي يطرح أسئلته عليه أثناء عمله، و"حفلة مرسومة" حيث يقوم ثلاثة من فناني الكوميكس بالعمل والرسم مباشرة للجمهور على إيقاع الموسيقى الحية لفريق عزف.

وأيضا أمسية "على السطوح" التي ينظمها المعهد الفرنسي بالقاهرة ، وهي طاولة حوار يتناظر فيها عدد من الفنانين والنقاد وتناقش أهم مشاكل هذا الفن والطرق الممكنة للتغلب عليها. وعروض لأفلام رسوم متحركة غنية ومتنوعة بشخصياتها الكرتونية والأنمية.

 للمزيد شاهدوا فعاليات هذا المهرجان من خلال التغطية المباشرة لموفدنا في القاهرة على صفحات الفيس بوك الرئيسية لفرانس24
 

حسين عمارة

نشرت في : 01/10/2016

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: كايروميكس2: مهرجان القصص المصورة العربي بالقاهرة وانطلاقة نحو العالمية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق