الجزائر اليوم الجزائر تستورد بودرة الحليب من نيوزلاندا لمواجهة الندرة

جريدة البلاد 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الجزائر اليوم السبت 1 أكتوبر 2016 حيث الجزائر تستورد بودرة الحليب من نيوزلاندا لمواجهة الندرة من موقع جريدة البلاد واليكم تفاصيل الخير في السطور التالية.

 

عقدت الجزائر صفقة ضخمة تخص تزويدها ببودرة الحليب تسببت في ارتفاع الأسعار على مستوى السوق في ظل انحصار كميات العرض، حيث أبرمت الجزائرعقد شراء بودرة الحليب  مع شركة من نيوزيلاندا، المسماة  فونتيرا، وبهذا فقد لجأت وزارة الفلاحة  إلى أسواق جديدة في تموينها ببودرة الحليب، وذلك خلافا لأسواقها التقليدية هولندا والدنمارك وفرنسا، خاصة وأن الجزائر شهدت نقصا في التمويل مؤخرا في بودرة الحليب للمصانع، مما جعل الندرة تصل للمستهلك وتتسبب في نوع من الخلل بالتموين للمواطن بمادة الحليب التي تعد أساسية جدا في حياة الموطن الجزائري، في وقت عجزت عن إيجاد حل نهائي لمشكل استيراد الحليب ومشتقاته والتي تبقى جد مرتفعة وتسهم في نزيف العملة الصعبة،  في وقت برنامج الدعم الفلاحي لشعبة الحليب لم يأت بأكله وبقيت أفواه الجزائريين محل رهن للسوق الخارجية، في ظل فشل سياسة دعم شعبة الحليب في الجزائر.

هذا ومباشرة بعد أعلان الشركة النوزلندية عن صفقتها مع الجزائر،  سجلت شركة فونتيرا إحدى أهم الشركات النوزلاندية ارتفاعا في سعر الحليب المسوق بنسبة 1,7 في المائة، على خلفية صفقة وصفت بالكبيرة والهامة مع الجزائر، حيث اقتنت الجزائر ـ حسب الشركة النيوزلندية  ـ كميات معتبرة من مسحوق الحليب لم يتم الكشف عنها بمعدل لمسحوق الحليب كامل الدسم يقدر بحوالي 3150 دولارا للطن، بينما بلغ متوسط سعر مسحوق الحليب الخالي من الحوالي 2500 دولار  للطن. في وقت تبقى الجزائر من بين أكبر البلدان المستوردة لمسحوق الحليب في المنطقة وتتعامل مع عدة بلدان منها زيلاندا الجديدة واستراليا وجنوب إفريقيا ودول أوروبية.

وبلغت فاتورة استيراد الحليب ومشتقاته العام الماضي 1.17 مليار دولار مقابل 2.045 مليار دولار سنة 2014. ورغم مساعي الجزائر لتطوير فرع الحليب، خاصة مع إقامة شراكة مع فرنسا عبر شركة بريطاني الدولية، فإن فاتورة الاستيراد لا تزال مرتفعة، كما أن الإنتاج المحلي لا يغطي كامل حاجيات البلاد، فمن مجموع حاجيات تقدر بـ 6 ملايير لتر سنويا منها أربعة ملايير منتجات محولة وحوالي ملياري لتر استهلاك ذاتي وتغذية العجول، فإن 3 ملايير لتر تقريبا يتم استيرادها على شكل مسحوق و250 مليون على شكل أجبان و150 مليون طن على شكل مسحوق حليب أطفال، ما يجعل الجزائر أهم مستهلك للحليب ومشتقاته في منطقة المغرب العربي. وتعد فونتيرا النيوزلندية  تعاونية متخصصة في إنتاج الحليب تأسست في أعقاب عملية دمج بين مجموعة “نيو زيلاند دايري” وتعاونية كيوي كوبراتيف دايريز، وتخصصت في التصدير.    

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم الجزائر تستورد بودرة الحليب من نيوزلاندا لمواجهة الندرة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة البلاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جريدة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق