دوت مصر: "فضائح التسريبات".. جون كيري يشكو أوباما: أنا محبط والسبب سوريا

دوت مصر 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يوما بعد يوم يزداد الوضع سوء في سوريا، بين الأطراف المتنازعة، خصوم من الداخل، ونزاعات من الخارج، فأرض الشام بين صراع داخلي بين فصائل المعارضة المختلفة والكثيرة مع النظام السوري، وصراع دولي متعدد الأطراف على الأرض، أشهره النزاع الروسي الأمريكي والخلاف الدائر بينهما.

ولعل أشهر الأزمات الأخيرة بين روسيا وأمريكا هي الغارة الخاطئة التي شنتها الولايات المتحدة على معاقل للجيش النظامي ظنا منها أنها تابعة لداعش، ما أغضب الطرف السوري وأحدث أزمة متعددة الأطراف.

وشهد شاهد من أهلها

يبدو أن النزاع في سوريا في أواخر أيام الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما وإدارته بدأ يتخذ طريقا جديدا، خاصة بعد التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أمس الجمعة، وتضمن تسجيلا صوتيا منسوبا لوزير الخارجية، جون كيري، أعرب فيه عن استيائه من سياسات الأطراف المتنازعة داخل سوريا ومن ضمنها الحكومة الأمريكية ذاتها!.

التسريب يكشف وجه أمريكا

أكد حضور صحة التسريب المنسوب لكيري، إذ حصلت الصحيفة على نسخة منه من طرف غير سوري، وقال كيري في التسريب للحضور "أعتقد أنكم تنظرون إلى ثلاثة أشخاص أو أربعة أشخاص في الإدارة الأمريكية طالبوا جميعا باستخدام القوة في سوريا، ولقد خسرت الجدل في هذا الأمر" وكان حديث كيري بحسب الصحيفة الأمريكية على هامشاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في الشهر الماضي.

وحضر اللقاء نحو 20 شخصا يوم 22 سبتمبر الماضي، من ضمنهم ممثلي أربع جماعات سورية تقدم خدمات التعليم والإنقاذ والصحة في مناطق سيطرة المعارضة، ودبلوماسيين من 3 أو 4 دول، ومدير مكتب كيري ومبعوثه إلى سوريا.

كيري في موقف محرج

وفي أثناء اللقاء حاول كيري الحديث عن موقف الولايات المتحدة فيما يخص شنها لهجمات على الجيش النظامي التابع لقوات بشار الأسد، وقال"المشكلة هي أن الروس لا يهتمون بالقانون الدولي بينما نحن نفعل".

وجرى اللقاء بهد انهيار اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا، وكانت روسيا قد رفضت مقترحا أمريكيا لوقف القصف الجوي على حلب والذي أسفر عن مقتل نحو 338 شخصا، بينهم مائة طفل ف أسبوع واحد بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

كيري يعارض أوباما

بدأت ردود الفعل تتولى باندهاش كبير بسبب معارضة كيري لأوباما وسياساته، فالصحيفة الأمريكية ذائعة الصيت لفتت إلى وجود عدة عوامل تعيق عمل كيري منها سياسة أوباما نفسه، وعدم قدرة أمريكا على اعتراض العمليات العسكرية الروسية في سوريا، وأشارت الصحيفة أن احباط كيري من أوباما كان سرا حتى خروج هذا التسريب.

الروس يخزلون كيري

كيري لفت إلى أن الكونجرس الأمريكي لن يوافق أبدا على استخدام القوة المسلحة داخل سوريا، وفي نفس الوقت أعرب كيري عن هزيه من سياسة الروس في سوريا، ونقلت الصحيفة عن جون كيري قوله "نحاول اتباع الدبلوماسية، ونفهم أن هذا محبط. ليس لديكم أحد أكثر إحباطا منا".

وتسببت كلمات كيري في احباط كبير لدى السوريين المعارضين المشاركين في اللقاء، فقد تأكد لديهم أنهم لن يحصلوا على مساعدات من الولايات المتحدة ضد نظام بشار، وقال احد المشاركين في اللقاء، وهو المهندس، مصطفى السيوفي بأن كيري قال لهم ما مفاده: "عليكم أن تقاتلوا من أجلنا، ولكننا لن نقاتل لأجلكم".
ولم يعلق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على ما أسماه محادثة خاصة، واكتفى بقوله "إن كيري "كان ممتنا لفرصة لقاء هذ المجموعة من السوريين والاستماع إلى مخاوفهم مباشرة والتعبير عن تركيزنا المتواصل على إنهاء هذا الحرب الأهلية"، بحسب "نيويورك تايمز".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: "فضائح التسريبات".. جون كيري يشكو أوباما: أنا محبط والسبب سوريا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق