الجزائر اليوم توزيع الزكاة على الفقراء عبر البريد

جريدة البلاد 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الجزائر اليوم السبت 1 أكتوبر 2016 حيث توزيع الزكاة على الفقراء عبر البريد من موقع جريدة البلاد واليكم تفاصيل الخير في السطور التالية.

 

ستعلن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن نصاب زكاة النقود وعروض التجارة للعام الهجري 1437 الموافق لـ2016، وذلك بعد الحصول على المعطيات وتثبيتها رسميا لتقدير نصاب الزكاة وفقا لأسعار الذهب بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة “اجينور”،

حيث تشير المعطيات إلى اتجاه نصاب الزكاة هذه السنة الذي سيعرف ارتفاعا تماشيا مع أسعار الذهب، بعدما حددت السنة الماضية بـ39.5 مليون سنتيم. ويعتبر أصل النصاب عشرون ذهبيا المقدر وزنها بـ85 غراما من الذهب تحدد وكالة “اجينور” ثمن الغرام الواحد من عيار 18 قيراطا، حيث تجب إخراج الزكاة من كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول “العام” بمقدار 2,5 بالمائة، أي ربع العشر سواء أكان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها الحالي في السوق يوم زكاتها، على أن تصرف هذه الزكاة إلى مصارفها الواردة في القرآن الكريم من الفقراء والمساكين وفقا لقوله تعالى في سورة التوبة “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

وأوضح مدير التوجيه الديني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف محند ايدير مشنان أن الزكاة المحددة وفقا للطريقة المذكورة تماشيا مع سعر الذهب تمس المال والسلع والأسهم.

 بالإضافة إلى الذهب غير المستعمل في الزينة ممن دار عليهم الحول كاملا، حيث سيعلن رسميا عن نصاب الزكاة للسنة الهجرية 1437 في الثاني من محرم أي يوم الثلاثاء المقبل.

وعن توزيع الزكاة، قال مشنان في تصريح لـ«البلاد”، إن أغلب المزكين يوزعونها بأنفسهم على معارفهم من الفقراء والمحتاجين من الأقارب أو غيرهم، ورغم أن صندوق الزكاة استحدث في 2005 إلا أن أغلبية الجزائريين يفضلون توزيع الزكاة خارج الصناديق. وقال مشنان “الناس أحرار في توزيع الزكاة لكن استقطاب هؤلاء لوضع زكاتهم في صندوق الزكاة الذي هو عبارة عن حساب بريدي يحدد عمليات الإيداع والسحب بدقة ما يزال ضعيفا ويحتاج إلى تضافر الجهود في التحسيس والإقناع”.

مؤكدا أن وضع حساب بريدي لتجميع الزكاة هدفه إبعاد التلاعبات بمال المزكين الموجه أصلا للفقراء والمحتاجين.

 وفي السياق، أكد المصدر أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي تقدم خدمة توزيع الزكاة تعتمد على تحريات في إحصاء العائلات الفقيرة والمحتاجة من خلال ما يسمى باللجان القاعدية في الأحياء والمساجد والمداشر للتأكد من ملفات الفقراء، في ظل وجود من يدعي الفقر للحصول على الزكاة.

وأضاف محند ايدير مشنان أن عملية توزيع الزكاة على الفقراء تتم عبر الحوالات البريدية تفاديا للتشهير وحفاظا على كرامة المحتاجين، غير أنها لا تخصص إلا للعائلات واليتامى وغيرهم من الفقراء دون تفضيل للمرضى أو الشباب الذين توجد الية خاصة لمساعدتهم خارج صناديق الزكاة.   

وخلص البيان إلى أنه إحياء لسنة الرسول صلى الله عليم وسلم في جمع الزكاة وتوزيعها “بصفة منتظمة وعادلة”، فإن الوزارة وضعت بين أيدي المزكين صندوق الزكاة برقم الحساب البريدي الوطني 10-4780 والحسابات البريدية الولائية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزائر اليوم توزيع الزكاة على الفقراء عبر البريد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة البلاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جريدة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق