الجزيرة عاجل: سانشيز يستقيل من رئاسة الحزب الاشتراكي الإسباني

الجزيرة 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل آثر رئيس الحزب الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز تقديم استقالته طواعية من رئاسة الحزب، ممهدا بذلك الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة، وإنهاء الأزمة السياسية التي تعيشها بلاده منذ تسعة أشهر.

وأبلغ سانشيز استقالته إلى أعضاء المجلس الفدرالي (برلمان الحزب) مساء أمس السبت بعد مناقشات شاقة خلال اجتماع الاشتراكيين المنقسمين أمس السبت لتقرير ما إذا كان سيفتح السباق على قيادة الحزب في أكتوبر/تشرين الأول الجاري كما اقترح سانشيز (44 عاما) من قبل، أو اتخاذ قرار بإقالته، وفي نهاية الأمر خسر سانشيز التصويت بواقع 132 صوتا مقابل 107 أصوات بعد مناقشة ساخنة استمرت لعشر ساعات.

وخاض سانشيز (44 عاما) مواجهة مع الحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي القائم بعمل رئيس الوزراء مما عطل محاولات لتشكيل حكومة بعد أن أسفرت دورتان انتخابيتان عن فوز المحافظين لكن بفارق ضئيل.

وكان معارضو سانشيز يطالبونه بتأييد تشكيل حكومة جديدة برئاسة المحافظ راخوي إضافة إلى تحفظهم على النتائج الانتخابية المخيبة للحزب، ويفضل هؤلاء أن يركزوا على تعافي الحزب في المعارضة وترك الحكم لراخوي.

في المقابل، كان أنصار سانشيز يفضلون استمرار قطع الطريق على الحزب الشعبي برئاسة راخوي حتى لو كلف ذلك استمرار الأزمة في البلاد.

لا يعني لا
وكان أنصار سانشيز تجمعوا أمام مقر الحزب في العاصمة مدريد لدى بدء الاجتماع المغلق للمجلس الفدرالي هاتفين "لا يعني لا"، تأييدا لرفض سانشيز تشكيل حكومة جديدة برئاسة راخوي الذي يحكم البلاد منذ نهاية عام 2011.
 
وتجمع عشرات من أعضاء الحزب الاشتراكي أمام المقر وأطلقوا صيحات استهجان عند مرور معارضي الأمين العام الذين أتوا للمشاركة في هذا الاجتماع وسط هتافات "انقلابيون" و"فاشيون".

وسارع زعيم حزب بوديموس (يساري راديكالي) بابلو إيغليزياس إلى التعليق على الحالة بتغريدة عبر موقع تويتر قال فيها "إن أنصار إحياء حكومة الحزب الشعبي يفرضون أنفسهم داخل الحزب الاشتراكي".
 
يذكر أن إسبانيا لا تزال دون حكومة منذ تسعة أشهر، وبعد اقتراعين تشريعيين في ديسمبر/كانون الأول عام 2015 ويونيو/حزيران الماضي نجم عنهما برلمان منقسم إلى أربع كتل حزبية لم تحقق أي منها أغلبية كافية لتشكيل الحكومة منفردة.

وإذا فشلت الكتل الأربع في تشكيل حكومة جديدة نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري فسيكون على  ملك إسبانيا فيليبي السادس الدعوة إلى انتخابات جديدة في ديسمبر/كانون الأول المقبل تكون الثالثة في غضون عام.
 
ويخشى معارضو سانشيز أن يعمق الحزب الاشتراكي خسارته في حال نظمت انتخابات جديدة بعد هزيمتين تاريخيتين مع نتيجة هي الأسوأ للحزب في تاريخه (137 عاما).

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: سانشيز يستقيل من رئاسة الحزب الاشتراكي الإسباني في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق