عاجل

: قوات النظام تتقدم في شمال حلب وسط تنديد دولي بـ"الوحشية" ضد المدنيين

فرانس 24 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حقق الجيش السوري الأحد تقدما في شمال مدينة حلب (شمال سوريا) على حساب الفصائل المعارضة بدعم من الطائرات الروسية. وحسب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، فإن هدف قوات النظام في المرحلة المقبلة "السيطرة على حي بستان الباشا والصاخور بهدف تضييق مناطق سيطرة الفصائل".

بعد عشرة أيام على إعلان الجيش بدء هجوم هدفه السيطرة على الأحياء الشرقية في حلب، حققت قوات النظام السوري الأحد تقدما على حساب الفصائل المعارضة في شمال المدينة بدعم من الطائرات الروسية التي شنت عشرات الغارات ليلا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن: "حققت قوات النظام تقدما في شمال مدينة حلب، بعد تقدمها من منطقة الشقيف إلى تخوم حي الهلك" الذي تسيطر عليه الفصائل والمحاذي لحي بستان القصر، من جهة الشمال.

وتواصل قوات النظام وفق عبد الرحمن، سياسة "قضم" الأحياء الشرقية، موضحا أن هدفها في المرحلة المقبلة "السيطرة على حي بستان الباشا والصاخور بهدف تضييق مناطق سيطرة الفصائل". وأفاد بأن هذا التقدم جاء إثر شن "طائرات روسية ليلا عشرات الغارات الجوية على مناطق الاشتباك" في شمال ووسط مدينة حلب.

وتدور اشتباكات عنيفة الأحد بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة على الأطراف الشمالية لحي الهلك، وعلى جبهتي حي سليمان الحلبي وبستان الباشا في وسط المدينة.

وتركزت الغارات الجوية في الأحياء الشرقية حيث يعيش نحو 250 ألف شخص ليلا على مناطق الاشتباك وتحديدا في أحياء سليمان الحلبي وبستان الباشا والصاخور.

وحذر رئيس مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبريان في بيان الأحد بأن المدنيين الذي يتعرضون للقصف في شرق حلب يواجهون "مستوى من الوحشية يجب ألا يتعرض له أي إنسان".

وأشار أوبريان إلى أن "نظام الرعاية الصحية في شرق حلب دمر بشكل شبه تام". وقال: "المرافق الطبية تقصف واحدا بعد الآخر".

وتتزامن المواجهات في حلب مع وصول المحادثات بين الجانبين الأمريكي والروسي حول سوريا إلى حائط مسدود منذ انهيار هدنة بدأ تطبيقها في سوريا في 12 أيلول/سبتمبر واستمرت أسبوعا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الأحد عن مكالمة هاتفية "جديدة" جرت مساء السبت بين لافروف وكيري. واكتفت بالإشارة إلى أن الطرفين "ناقشا الخطوات المشتركة الممكنة لإعادة الوضع الى طبيعته في حلب" من دون أي تفاصيل أخرى.

وتأمل فرنسا أن تقدم الإثنين مشروع قرار إلى مجلس الأمن حول الوضع في حلب، يدعو إلى إعادة العمل بوقف إطلاق النار وفقا للاتفاق الأمريكي الروسي، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في شرق حلب ووقف الطلعات الجوية للطيران الحربي فوق المدينة.

فرانس24 / أ ف ب

نشرت في : 02/10/2016

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: قوات النظام تتقدم في شمال حلب وسط تنديد دولي بـ"الوحشية" ضد المدنيين في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق