روسيا اليوم: علماء نفس يدحضون إحدى الفرضيات الرئيسية - اخر الاخبار

روسيا اليوم 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دحض باحثون من هولندا واحدة من أهم فرضيات علم النفس وهي فرضية رد الفعل عن طريق الإيماء (حركات عضلات الوجه) (facial feedback hypothesis).

وفقا لهذه الفرضية يتوقف مزاج الإنسان على تعابير وجهه وأوضاع جسمه. وكان قد صاغ الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي وليام جيمس هذا الافتراض في القرن الـ19. ثم أجريت أبحاث عديدة أكدت هذه النظرية.
واكتمل أهم الدراسات في هذا الموضوع في عام 1988 حينما طلب أطباء نفسيون من متطوعين أن يبتسموا وبين أسنانهم أقلام مضغوطة. وفي النتيجة كانت ابتساماتهم عريضة كما أشار المتطوعون إلى تحسن مزاجهم. هذا وطلب الأطباء من المشمولين بالتجربة أن يعبسوا والأقلام في أفواههم. في هذه الحالة كانت ردود أفعال المتطوعين غير إيجابية.
وشملت الدراسة الأخيرة التي أجراها علماء النفس الهولنديون عددا أكبر من المتطوعين فأظهرت أن الاستنتاجات السابقة كانت خاطئة حيث لا تؤثر الأقلام المضغوطة بين أسنان المشمولين بالتجربة بأي شكل من الأشكال على مزاجهم وهذا مع أن نتائج البحث الأخير كان اعترف بها معد دراسة عام 1988 نفسه.
وأجرى الباحثون 100 بحث نفسي كلاسيكي في إطار ""مشروع إعادة التحقق من النتائج" في عام 2015 فتمكنوا من الحصول على ثلثي النتائج السابقة فقط.
المصدر: لينتا.رو

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر روسيا اليوم: علماء نفس يدحضون إحدى الفرضيات الرئيسية - اخر الاخبار في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع روسيا اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي روسيا اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق