اخبار الرياضة العالمية قصات الشعر الغريبة في الدوري بلا عقوبات

الامارات اليوم 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتشرت في الآونة الأخيرة قصات شعر غريبة في أوساط لاعبين محليين وأجانب بدوري الخليج العربي لكرة القدم، إذ لوحظ أن عدم اتخاذ عقوبات بحقهم رغم أن هناك لائحة تنص على معاقبة أي لاعب يأتي بتقليعات غير معتادة، ما أدى إلى زيادة هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة من قبل مجموعة من اللاعبين، من بينهم مهاجم الأهلي، الغاني اسامواه جيان، والعين، البرازيلي كايو لوكاس، وحتا، الروماني أدريان روبوتان، والوصل فابيو ليما، والظفرة، المهاجم السنغالي ماكيتا ديوب.

وظهر جيان مع فريقه الجديد الأهلي بقصة شعر جديدة غير تلك التي اعتاد عليها الجمهور، عندما كان يلعب في صفوف فريقه السابق العين، فقد قام اللاعب برسم الرقم (3)، وهو القميص الذي يرتديه مع الفرسان، على الجانب الأيمن من شعره، فيما قام برسم أشكال هندسية متداخلة على الجانب الأيسر من شعره، عبارة عن شعار لأحد الماركات التجارية المعروفة بالعطور والألبسة.

ورغم وجود لائحة مختصة بمثل هذه المخالفات الانضباطية، إلا أنها لم تفعّل منذ نحو خمس سنوات عندما تمت معاقبة لاعب الشباب السابق، البرازيلي سياو، في 2011 بسبب تقليعة شعره.

وينص البند (16) من اللائحة الاسترشادية للمخالفات والعقوبات للجنة دوري المحترفين، على أن «اللاعب الذي يقوم بارتداء أساور أو حلي في اليد أو الأذن أو الرقبة، أو قصات الشعر وتلوينه»، فإنه يعاقب في المرة الأولى بلفت نظره وتغريمه 1000 درهم، وفي حال تكرار المخالفة يعاقب بالإيقاف مباراة واحدة فقط وتغريمه 2000 درهم، وإن تكررت المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بالإيقاف مباراتين وتغريمه 3000 درهم، ثم تزيد العقوبة تباعاً.

وبشأن عدم قيام لجنة الانضباط في اتحاد الكرة في الفترة الأخيرة بمعاقبة أي لاعب يأتي بقصات شعر غريبة، رغم وجود لائحة واضحة تنص على ذلك، أكد نائب رئيس لجنة الانضباط، المستشار خالد مباشري، أنه ليس من اختصاص اللجنة معاقبة أي لاعب من دون أن يتم تحويل الحالات إليها للنظر فيها، مشيراً إلى أن هناك جهات مختصة في لجنة دوري المحترفين تقوم بتحويل الحالات الانضباطية للجنة الانضباط للبت فيها.

وأضاف مباشري لـ«الإمارات اليوم» «اللائحة موجودة كتنظيم للمسابقة، وفي حال تم تحويل حالات من هذا النوع فإن اللجنة ستنظر فيها وفقاً للائحة، وفي حال رأت أن هناك قصات شعر غير معتادة فإنها ستقوم بتطبيق اللائحة في هذه الحالة».

ويخشى ذوو اللاعبين الصغار في كرة القدم على أبنائهم من تقليد بعض نجوم الدوري الإماراتي في تسريحاتهم وتقليعاتهم الغريبة.

ولا تفرق اللائحة المختصة بهذه المخالفات بين لاعب مواطن وآخر أجنبي، حيث إنه وفقاً لنص اللائحة فإن المخالفة تسري على جميع اللاعبين، سواء كانوا محليين أو أجانب.

ويلعب في الدوري الإماراتي 56 لاعباً أجنبياً بواقع أربعة لاعبين في كل نادٍ من الأندية الـ14 المحترفة.

وسبق للجنة الانضباط في اتحاد الكرة توقيع عقوبة غرامة ‬1000 درهم على لاعب نادي الشباب السابق، البرازيلي جوسيه فيريرا «سياو»، ولفت نظره قبل خمس سنوات في عام 2011، وذلك بسبب ما اعتبرته اللجنة حينه قصة شعر غير لائقة، منعاً لخروج اللاعبين عن النص من خلال القيام بقصات شعر غريبة وحركات مخالفة لعادات وتقاليد المجتمع.

بدوره قال الحكم الدولي في كرة القدم، عمار الجنيبي، إن الأمور الخاصة بقصات الشعر والتسريحات الغريبة ليست من اختصاصات حكم المباراة، نظراً لأن اللائحة لا تسمح لهم بكتابة أي تقارير في هذا الخصوص، رغم أن اللائحة في الدوري السعودي تسمح للحكم بذلك، مشدداً على أن دور حكم المباراة ينحصر فقط في الأمور الفنية الخاصة بالمباراة.

من جانبه، أكد الحكم المونديالي المساعد السابق و«مقيّم الحكام»، عيسى درويش، أن حكم ومقيّم الحكام ليس لديهما أي تعليمات بشأن كتابة تقارير تتعلق بقصات الشعر الغريبة في الدوري الإماراتي، مؤكداً أن مثل هذه الأمور من اختصاص مراقب المباراة والحكم الرابع فقط.

وأضاف درويش «يقوم الحكم الرابع بالتنسيق مع مراقب المباراة بعملية تفتيش على اللاعبين قبل بدء أي مباراة، وذلك لضبط أي شيء يكون مخالفاً للوائح، خصوصاً في حال كان اللاعب يرتدي حلياً أو أساور أو غيرهما، إذ إن اللائحة تعطيه الحق في الطلب من اللاعب نزعها على الفوز قبل بدء المباراة».

وكان رئيس لجنة الانضباط، المستشار سالم بهيان العامري، أكد من قبل أن «كشة» لاعب العين عمر عبدالرحمن (عموري) تعد «تقليعة لاعبين»، ولا تخالف اللائحة الخاصة بقصات الشعر الغريبة في دوري الخليج العربي، لأنها طبيعية وغير مصطنعة، معتبراً أنها أصبحت الآن موضة عند بعض الشباب، ولجنته تنظر في المخالفات القانونية وتقرر العقوبات في هذا الشأن في حال كانت التسريحات خارجة عن النص.

وسبق للحكم السعودي، فهد المريني، أن أجبر لاعباً محترفاً في الدوري السعودي، هو لاعب الهلال، المحترف البرازيلي أوزيا دي باولو، على قص شعره قبل مشاركته في مباراة فريقه مع التعاون، وامتثل اللاعب لقرار الحكم وقام بقص شعره.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الرياضة العالمية قصات الشعر الغريبة في الدوري بلا عقوبات في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الامارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الامارات اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق