الجزيرة عاجل: الكولومبيون يرفضون اتفاق السلام مع فارك

الجزيرة 0 تعليق 151 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل رفض الناخبون في كولومبيا الأحد -وبفارق ضئيل- اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، في نتيجة تُعد مفاجئة.

ودعي أكثر من 34.9 مليون ناخب إلى الرد بـ"نعم" أو "لا" على السؤال التالي "هل تؤيد الاتفاق النهائي لوقف النزاع وإقامة سلام ثابت ودائم؟"، وهو عنوان الوثيقة المؤلفة من 297 صفحة هي خلاصة محادثات في كوبا انتهت يوم 24 أغسطس/آب الماضي.

وأظهرت النتائج الأولية للاستفتاء أن 50.23% من الناخبين قالوا "لا" للاتفاق، بينما وافق عليه 49.76%. وقدرت نسبة المشاركة بـ28.37%.

وقال معارضو الاتفاق إن الحكومة قدمت تنازلات كثيرة لمتمردي فارك وتساهلت في العقوبات المتوقعة ضد مرتكبي الجرائم الخطرة، الذين سيحاكمون في محكمة خاصة ويمكن أن يستفيدوا من عقوبات بديلة بالسجن إذا ما قالوا الحقيقة.

كما رفض معارضو اتفاق السلام أن تكون لعناصر فارك مشاركة في الحياة السياسية.

وربط الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تنفيذ الاتفاق بموافقة الشعب، ودعا مواطنيه إلى التصويت بـ"نعم".

وقبل الاستفتاء قال سانتوس إنه لا توجد لديه خطة بديلة، وإن التصويت بالرفض سيعيد كولومبيا إلى الحرب.

وألقت نتيجة الاستفتاء غموضا على مستقبل عملية السلام، ومن غير الواضح كيف ستسير الأمور بعد رفض الاتفاق الذي كان ينظر إليه على أنه خطوة حاسمة لإنهاء صراع استمر عقودا وكبد البلاد خسائر بشرية ومادية كبيرة.

ولو وافق الكولومبيون على اتفاق السلام لكان مقررا أن تتحول "فارك" التي تأسست عام 1964 من انتفاضة للفلاحين وما تزال تضم 5765 مقاتلا، إلى حزب سياسي بعد أن تسلم أسلحتها تحت إشراف مهمة للأمم المتحدة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: الكولومبيون يرفضون اتفاق السلام مع فارك في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق