اخبار العالم الأردن: اتفاق الغاز مع إسرائيل يوفر 600 مليون دولار سنوياً

الحياة 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث قال وزير الإعلام الأردني محمد المومني إن اتفاق استيراد الغاز الطبيعي الموقع الإثنين الماضي مع إسرائيل «لا يجعل الأردن مرتهناً» للأخيرة، مؤكداً أنه سيوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنوياً، خصوصاً بعد انقطاع الغاز المصري الذي كبّد «الخزانة العامة حوالى 6 بلايين دولار».

وصرّح المومني للتلفزيون الرسمي الأردني مساء أمس (الأحد)، أن «اتفاق الغاز هو أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا يجعل الأردن مرتهناً لإسرائيل مثلما يدعي البعض».

وأضاف «في منتهى السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الإسرائيلي عندما نوقع اتفاق الغاز (...) موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهته».

وقال الوزير: «يجب وضع الأمور في مكانها الصحيح، لأن هناك معاهدة سلام بين الأردن وبين إسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال». يأتي ذلك بعد مظاهرات عدّة عمّت العاصمة عمّان احتجاجاً على الاتفاق.

وكان تعليق لصادرات الغاز المصري إلى الأردن تمّ بعد تعرض خطوطه في سيناء إلى هجمات عدة منذ اندلاع الثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011.

وتقدر قيمة العقد المُبرم بين الأردن واسرائيل بحوالى 10 بلايين دولار، ومن المفترض أن يبدا تزويد الأردن بالغاز في العام 2019 مع بدء استغلال مخزون «ليفاياثان»، بحسب بيان شركة «نوبل إنيرجي» التي تعد الشركة الرئيسة لـ«كونسورسيوم» الاميركية التي أعلنت الاتفاق.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم الأردن: اتفاق الغاز مع إسرائيل يوفر 600 مليون دولار سنوياً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق