عاجل: تعرف على توصيات البرلمان للحكومة للسيطرة على سوق الصرف وإنقاذ الجنيه - اليوم السابع

واليوم السابع 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مع الإجراءات التى يبحثها البنك المركزى، للسيطرة على سوق الصرف وإنقاذ الجنيه، يبدأ مجلس النواب فى دور الانعقاد الثانى فى وضع مقترحات وتوصيات للحكومة، من أجل التحكم فى سعر الدولار، حيث تعقد اللجنة الاقتصادية اجتماعا اليوم الاثنين، لمناقشة طرق السيطرة على أوجه الصرف، بجانب تقدم أحد أعضاءها بمقترح لتشكيل لجنة حكومية، لبحث الحد من فاتورة الاستيراد، للسيطرة على سوق الصرف.

 

من جانبه، قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة البرلمان، إن إجراءات البنك المركزى للسيطرة على سوق الصرف جيدة، ولكن لابد من تعاون الحكومة بأكملها معها، مؤكدا ضرورة زيادة المعروض من الدولار خلال الفترة المقبلة، للتمكن من السيطرة على سوق الصرف.

 

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة البرلمان، لـ"اليوم السابع" أن الدولار هو سلعة يخضع للعرض والطلب، ولابد من خفض فاتورة الدولار فى السوق، ودعم الصادرات بقدر الإمكان، والعمل على عودة السياحة لمكانتها الطبيعية لزيادة الدولار فى السوق.

 

وأشار عيسى، إلى أن هناك ضرورة لوقف صرف المستحقات داخل مصر بالدولار، بجانب ترشيد فاتورة الاستيراد التى تتم بالدولار، مؤكدا أن هذا الأمر يتطلب تكاتف وزارات الصناعة والمالية مع البنك المركزى.

 

وفى السياق ذاته، قال النائب محمد على عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة ستبحث فى اجتماعها اليوم الاثنين، طرق السيطرة على سوق الصرف، وتوفير مصادر بديلة للدولار، مشيرا إلى أن من بين تلك المقترحات ضرورة التعامل مع تصاريح الخاصة بالمصريين العاملين فى الخارج بالدولار وليس بالجنيه.

 

وأضاف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة مصادر يمكن من خلالها زيادة المعروض من الدولار، من خلال التقليل بشكل كبير من الاستيراد، بجانب تشجيع الصادرات، وبحث فرص سحب دولارات من المصريين فى الخارج من خلال جعل تصاريح السفر للخارج، بجانب تصاريح العمل للخارج من خلال الدولار.

 

وأشار وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن مثل هذه الخطوات ستضمن توفير مصادر جديدة لعملة الدولار، وهو ما يساهم فى ضبط سوق الصرف.

 

بدوره أعلن النائب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الاقتصادية بالبرلمان، أنه سيتقدم بمقترح إلى البرلمان مع بداية دور الانعقاد المقبل، لتشكيل لجنة من وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك ويترأسها وزير المالية، لبحث الحد من الاستيراد، موضحا ان مصر تستورد فى العام بـ 80 مليار جنيه وهو ما يؤثر على سوق الصرف.

 

وأضاف أمين سر لجنة الاقتصادية بالبرلمان ، لـ"اليوم السابع" أن غرق الصرافات ليس حل وحيد فى السيطرة على سوق الصرف وتقليل سعر الدولار، بل إن البعض قد يستغل الأمر ويزيد عمليات شراء الدولار فى السوق السوداء، وهو ما يؤدى إلى نزيف فى عملة الجنيه المصرى.

 

وأشار أمين سر لجنة الاقتصادية بالبرلمان، إلى أن المحافظة على سوق الصرف، يتطلب وجود نسبة متوازنة بين العرض والطلب، وتنمية الصادرات وتقليل الواردات.

 

بدوره أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن السيطرة على سوق الصرف، تتطلب ضرورة مشاركة البنك المركزى بطرح دفعات جديدة من الدولار فى السوق، بحيث يستطيع أن يواجه السوق السوداء، وهو ما يساهم فى خفض قيمة الدولار.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" إلى أن بحث زيادة الصادرات تعد ركيزة أساسية للسيطرة على سوق الدولار، موضحا أن هذا دور الحكومة لمساعدة البنك المركزى فى السيطرة على السوق المتعلق بالصرف.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل: تعرف على توصيات البرلمان للحكومة للسيطرة على سوق الصرف وإنقاذ الجنيه - اليوم السابع في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع واليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي واليوم السابع

0 تعليق