: الحزب الاشتراكي يحدد تاريخ وشروط تنظيم الانتخابات التمهيدية

فرانس 24 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الحزب الاشتراكي، العضو في معسكر "التحالف الشعبي الجميل" رفقة أحزاب يسارية أخرى، الأحد عن تاريخ تنظيم الانتخابات التمهيدية والشروط التي يجب احترامها من أجل المشاركة بها. ويذكر أن هذه هي المرة الثانية في تاريخه التي ينظم فيها الحزب الاشتراكي الانتخابات التمهيدية، بعد دورة 2011 التي فاز على إثرها الرئيس الحالي فرانسوا هولاند.

 كشف الحزب الاشتراكي الفرنسي عن تاريخ وشروط تنظيم الانتخابات التمهيدية للـ "التحالف الشعبي الجميل" الذي يضم الحزب الاشتراكي نفسه وأحزاب يسارية أخرى.

وحدد أعضاء المجلس الوطني خلال ندوة نظمها الحزب بباريس، الأحد 22 كانون الثاني/يناير 2017 كموعد لإجراء الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية.

وفي حال لم يحصل أي مرشح على غالبية الأصوات (أكثر من 50 بالمئة)، فسيتم تنظيم دورة الإعادة بعد أسبوع واحد، أي يوم الأحد 29 من نفس الشهر.

ولضمان السير الحسن للعملية الانتخابية، قرر الحزب الاشتراكي تخصيص 8000 مكتب عبر التراب الفرنسي وفي أقاليم ما وراء البحار لتمكين المواطنين من التصويت، إضافة إلى تعيين "هيئة عليا لمراقبة الانتخابات التمهيدية" والتي يتوقع أن ترى النور يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. وستضم هذه الهيئة شخصيات سياسية وقانونية بارزة معروفة بنزاهتها وبعدم انحيازها لأي مرشح.

وهذه هي المرة الثانية في تاريخه التي ينظم فيها الحزب الاشتراكي الانتخابات التمهيدية. المرة الأولى كانت في تشرين الأول/أكتوبر 2011، فاز على إثرها الرئيس الحالي فرانسوا هولاند بنسبة 56.57 بالمئة من الأصوات مقابل 43.43 بالمئة لمنافسته مارتين أوبري، عمدة مدينة ليل (شمال فرنسا).

هل سيشارك الرئيس هولاند في الانتخابات التمهيدية؟

رغم أن العديد من الشخصيات السياسية من اليسار أعلنت مسبقا ترشحها لخوض غمار الانتخابات التمهيدية، إلا أنه يتوجب عليها مراعاة بعض الشروط التنظيمية، أبرزها الحصول على توقيعات 5 بالمئة من النواب الاشتراكيين، أو توقيعات 5 بالمئة من الأعضاء الدائمين في المجلس الوطني للحزب، أو توقيعات 5 بالمئة من رؤساء البلديات التي يتجاوز تعداد سكانها 10.000 مواطنا والتي يجب أن تكون موزعة على عشرة أقاليم.

وتجدر الإشارة إلى أن شروط المشاركة لم تتغير كثيرا مقارنة بالانتخابات التمهيدية التي جرت في 2011، عدا فقط عدد مكاتب الاقتراع الذي تجاوز آنذاك 9000 مكتب.

وبخصوص تمويل الحملة الانتخابية، أعلن الحزب الاشتراكي أنه سيمنح 50 ألف يورو لكل مرشح اعتمد بشكل رسمي من طرف اللجنة الانتخابية. كل مرشح حر في استخدام هذا المبلغ وفق احتياجاته.

للمزيد، هل يستعيد هولاند ثقة الجمهور؟

كما قرر الحزب وضع مقره الوطني الواقع بباريس تحت تصرف المرشحين، لاستخدامه بشكل مجاني لتنظيم لقاءات مع الإعلام الفرنسي أو من أجل ندوات سياسية.

هذا وقد حددت الفترة الرسمية للإعلان عن أسماء المرشحين الذين سيخوضون غمار الانتخابات التمهيدية باسم "التحالف الشعبي الجميل" ما بين 1 و15 كانون الأول/ديسمبر 2016، على أن تبدأ الحملة الانتخابية في يوم 17 من نفس الشهر.

وبينما أعلن بعض المسؤولين السياسيين مشاركتهم في الانتخابات التمهيدية على غرار وزير التربية السابق بنوا هامون ووزير الاقتصاد السابق أرنو مونتبور وماري نويل لينمان النائبة في مجلس الشيوخ وجان لوك بنامياس رئيس حزب الجبهة الديمقراطية وفرانسوا دو روجي نائب في الجمعية الوطنية الفرنسية، يبقى السؤال المطروح هو: هل سيترشح الرئيس هولاند لهذه الانتخابات التمهيدية؟

وتبدو حظوظ الرئيس الفرنسي بالفوز بالانتخابات التمهيدية ضئيلة جدا وفق العديد من استطلاعات الرأي أمام أرنو منتبور أو حتى مرشحين آخرين.

 

طاهر هاني

نشرت في : 03/10/2016

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: الحزب الاشتراكي يحدد تاريخ وشروط تنظيم الانتخابات التمهيدية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق