اخبار تونس اليوم مركز تونس لحرية الصحافة...ارتفاع وتيرة الانتهاكات في شهر سبتمبر وثغرات في مشروع قانون "الهايكا"

الجريدة التونسية 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يصدر مركز تونس لحرية الصحافة تقريره يوم الخميس 6 أكتوبر ويتضمن التقرير رصدا للاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون خلال الأشهر الثلاثة الماضية وقراءة في هذه الأرقام.

لقد عادت وتيرة الاعتداء للارتفاع خلال شهر سبتمبر المنقضي بعد انخفاضها بطريقة ملحوظة خلال شهر أوت. وقد سجلت وحدة الرصد خلال الفترة الممتدة بين 1 جويلية و30 سبتمبر 11 اعتداءا على الصحفيين.
وتعلقت أغلب اعتداءات خلال شهري جويلية وأوت بتغطية التظاهرات الثقافية والمناسبات الدينية والتي تكفلت قوات الأمن بتأمينها بتوصيات من إدارة الفعاليات.

وفي العادة يتم التضييق على الصحفيين عبر تحديد مجال عملهم أو منعهم من العمل. لكن في بعض الحالات تجاوزت الاعتداءات التضييق في ظل تمسك الصحفيين بحقهم في النفاذ إلى المعلومة لتصبح اعتداءات لفظية وجسدية .
وعادت في هذه الفترة التتبعات القضائية لتحتل من جديد النيابة العمومية صدارة المعتدين على الصحفيين 
وفي علاقة بواقع الإعلام في تونس وفي موضوع طالما شغل الرأي العام والمهنيين وأثار جدلا حول "الهايكا" وصلاحياتها وتركيبتها ،يتناول التقرير موضوع النقائص التي تضمنها المرسوم 116 و التي يجب تداركها في القانون الجديد الذي سينظم القطاع السمعي البصري .
فبخصوص النقاط الخلافية سواء في المرسوم الحالي أو في "مشروع القانون الأساسي المتعلق بحرية الاتصال السمعي البصري"، يستعرض التقرير رأي الخبراء في المجال التشريعي والمهني حيث ينبهون الى تفاصيل خطيرة تهدّد حرية التعبير وقد تعطي صلاحيات للهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري تتجاوز حدود مهامها ...

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار تونس اليوم مركز تونس لحرية الصحافة...ارتفاع وتيرة الانتهاكات في شهر سبتمبر وثغرات في مشروع قانون "الهايكا" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجريدة التونسية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجريدة التونسية

0 تعليق