الجزيرة عاجل: جنرال إسرائيلي يطالب بالتنسيق مع روسيا في سوريا

الجزيرة 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق الجنرال يعكوف عميدرور إن التنامي المتزايد للنفوذ الروسي في منطقة الشرق الأوسط، يتطلب من إسرائيل التنبه جيدا إلى ضرورة المحافظة على مصالحها الإقليمية مقابل إبقاء الحوار الإستراتيجي مع موسكو، لأنها باتت توصف بالقوة العظمى في العالم، على الأقل فيما يتعلق بالملف السوري.

وأوضح عميدرور في مقال مطول له بصحيفة "إسرائيل اليوم" أنه رغم الحوار السائد بين روسيا وإسرائيل فإن هناك جملة من الخلافات الصعبة بينهما، خاصة عقب بيع موسكو أسلحة جديدة لإيران وسوريا، ونقل كميات من هذه الأسلحة إلى حزب الله.

وفي الوقت ذاته، فإن موسكو تنسق مع تل أبيب لتنظيم تواجد المقاتلات الإسرائيلية في الأجواء السورية، في ضوء تفهمها لما تقوم به إسرائيل من عمليات لإحباط الأعمال المعادية لها داخل الأراضي السورية.

واعتبر عميدرور أن إسرائيل واقعية تحاول معرفة ما الذي يمكن تحصيله من روسيا، ومنها على سبيل المثال إعاقة وصول منظومات الصواريخ من طراز "أس300" إلى إيران. لكن إسرائيل فهمت أخيرا أنه ليس بمقدورها وقف التعاون بين روسيا وإيران وحزب الله وسوريا في الحرب ضد المعارضين السوريين.

لكن تل أبيب في الوقت ذاته -يقول عميدرور- تحاول إيجاد ما يمكن اعتباره جهازا ميدانيا على الأرض بين الجيشين الإسرائيلي والروسي لمنع حدوث أي احتكاك عسكري، مما يعني أنه ليس تحالفا، بل المقصود إجراء تقني إداري بهدف منع وقوع خطأ واشتباك، دون الخوض في تأثيراته المبالغ فيها على الصعيد السياسي.

وختم مقاله التحليلي بالقول إن إسرائيل باتت ملزمة بالتعايش مع القوات الروسية المتواجدة في سوريا، انطلاقا من تفهم مصالحها، وربما اللجوء في بعض الأحيان إلى استخدام القوة للمحافظة عليها، دون الدخول في اشتباك ميداني مسلح مع الروس، وفي الوقت ذاته المحافظة على الحوار الإستراتيجي معهم، على كل الأصعدة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: جنرال إسرائيلي يطالب بالتنسيق مع روسيا في سوريا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق