: نجاح منافسات كرة السلة 3x3 آسيويا يمنحها دفعة كبيرة لدخول البرنامج الاولمبي

فرانس 24 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دانانغ (فيتنام) (أ ف ب) - اعطى نجاح منافسات كرة السلة 3x3 على الصعيد الاسيوي وارتفاع شعبيتها دفعة كبيرة للاتحاد الدولي للعبة لكرة السلة في سعيه الى ادخال هذه المسابقة ضمن برنامج دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في طوكيو 2020.

وفشلت محاولات الاتحاد الدولي في ادخال منافسات 3x3 ضمن البرنامج الاولمبي في السابق، ولكنه بدا اكثر تفاؤلا الان لان اللجنة الاولمبية الدولية تريد اضافة مزيد من الالعاب التي تجذب الجيل الشاب.

وتدخل منافسات 3x3 ضمن الالعاب التي تروق للشباب بعد ان ارتفعت شعبيتها بشكل ملحوظ خصوصا في الولايات المتحدة وآسيا.

وكانت القارة الاسيوية سباقة الى تعزيز حضور هذه المنافسات على الساحة الدولية بعد ان قرر المجلس الاولمبي الاسيوي ادخالها ضمن برامج دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة التي اختتمت الاثنين في مدينة دانانغ بفيتنام، وستكون ايضا ضمن برنامج دورة الالعاب الاسيوية للصالات في تركمانستان العام المقبل، وفي الدورة الاسيوية الاهم (اسياد) في النسخة الثامنة عشرة في اندونيسيا عام 2018.

وادخلت منافسات 3x3 لكرة السلة ايضا في برنامج النسخة الاولى لدورة الالعاب الاوروبية التي اقيمت في اذربيجان العام الماضي، وكانت ضمن برنامج دورتي الالعاب الاولمبية للشباب الاوليين اللتين اقيمتا في القارة الاسيوية.

واستحدثت اللجنة الاولمبية الدولية قواعد جديدة تعطي المدن المضيفة لدورة الالعاب الاولمبية قوة ومرونة اكبر في اختيار رياضات جديدة.

وسيكون القرار النهائي بشأن الرياضات الجديدة في اولمبياد طوكيو 2020 في حزيران/يونيو 2017، ومنافسات كرة السلة 3x3 ضمن الرياضات المرشحة للدخول الى البرنامج الاولمبي.

وقال نيكولاس فايدمر مساعد برنامج تطوير كرة السلة 3x3 في الاتحاد الولي للعبة "هناك الكثير من النقاشات الجارية. فمنافسات 3x3 لن تحل بدلا من منافسات 5x5، بل ستكون اضافة لها".

وتابع "انها مسابقة جديدة، اي ان الامر لا يعني اضافة رياضة جديدة، انها مسابقة من ضمن رياضة كرة السلة ولذلك نقوم بحملتنا".

وكان فايدمر احد المسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة السلة الذين توجهوا الى فيتنام لمتابعة منافسات 3x3 في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية، التي اقيمت في صالة مفتوحة على الشاطىء الرئيسي لمدينة دانانغ.

واعتبر فايدمر ان الدورة الاسيوية كانت تسويقا رائعا لهذه الرياضة الشعبية، وانها تزيد التنوع، مع امتلاء المدرجات في مبارياتها.

- مسابقة عالمية -

احرزت قطر الميدالية الذهبية لمنافسات الرجال في كرة السلة 3x3 في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية بدانانغ بفوزها على منغوليا في المباراة النهائية، ونال العراق الميدالية البرونزية.

وفازت الصين، التي بدأت بتطبيق برنامج وطني لتطوير اللاعبين في منافسات 3x3، بالميدالية الذهبية للسيدات بفوزها على تايلاند في النهائي، وذهبت البرونزية الى تايوان.

وعلق فايدمر على ذلك قائلا "انها فرصة جديدة لدول جديدة، لقد رأينا فعلا بعض الامثلة الجيدة في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية".

واضاف "ان مستوى المنافسة كان مرتفعا، ويمكن ان نلاحظ ان المنتخبات استعدت وتدربت جيدا لمثل هذا النوع من منافسات كرة السلة، فلم تجلب المنتخبات لاعبين يجيدون لعب كرة السلة فقط، بل لاعبين تدربوا تحديدا على خوض مباريات 3x3".

ومضى قائلا "انها مسابقة عالمية تمارس في بلدان مختلفة، كما انها رياضة يمكن لبلدان صغيرة ان تمارسها لانها لا تتطلب الكثير من البنية التحتية، وهي غير مكلفة اذ يمكن ان تقام في اي مكان".

واعتبر فايدمر انه من المبكر معرفة اذا ما كان لاعبو الدوري الاميركي للمحترفين (ان بي اي) سيخوضون منافسات 3x3 في دورة الالعاب الاولمبية في حال ادخالها ضمن البرنامج الاولمبي، مشيرا الى ان الاتحاد الدولي يتوقع ان تكرر معظم الدول تجربة سباعيات الركبي (ركبي 7) والكرة الطائرة الشاطئية بتطوير منتخبات مختلفة.

وختم قائلا "نتوقع ان تعمل اللجان الاولمبية الوطنية على تطوير اللاعبين في 3x3، وانا واثق من انه سيكون هناك عدد من اللاعبين الجيدين في منافسات 5x5 الذين يودون فعل ذلك لانها تشكل فرصة جديدة بالنسبة لهم".

جوليان ليندن

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: نجاح منافسات كرة السلة 3x3 آسيويا يمنحها دفعة كبيرة لدخول البرنامج الاولمبي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق