اخبار العالم تركيا تعزل حوالى 13 ألف ضابط لصلاتهم بغولن

الحياة 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث أوقفت السلطات التركية 12801 ضابط شرطة للاشتباه بصلتهم برجل المعارضة فتح الله غولن، والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في تموز (يوليو) الماضي.

وقالت الشرطة في بيان اليوم (الثلثاء) أن من بين من تم توقيفهم 2523 من قادة الشرطة إلى حين انتهاء التحقيق معهم، ويبلغ إجمالي عدد أفراد الشرطة حوالى 250 ألف فرد.

وذكرت محطة «سي أن أن ترك» أن هذه الخطوة جاءت بعدما فتحت وزارة الداخلية تحقيقاً في شأن قوة الشرطة، وبعد يوم من تمديد الحكومة التركية حال الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى.

وأقيل بالفعل أو تم توقيف حوالى 100 ألف شخص في الجيش والحكومة والشرطة والهيئة القضائية عن العمل، في حملة بعد محاولة الانقلاب، واعتُقل حوالى 32 ألف شخص بسبب دورهم المزعوم في تلك المحاولة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي أن بلاده ستستفيد من تمديد حال الطوارئ ثلاثة أشهر لأن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لضبط المسؤولين عن تلك المحاولة، مشيراً إلى أنها قد تستمر لأكثر من عام واحد.

وكانت الشرطة التركية اعتقلت شقيق غولن، قطب الدين غولن، أول من أمس في إزمير على ساحل بحر إيجه بمحافظة غازي أمير.

وفي إطار تأثير المحاولة الانقلابية والهجمات الإرهابية الأخيرة التي تعرّضت لها تركيا خفضت الأخيرة توقعاتها لنموها الاقتصادي هذا العام، لتحدد تزايد اجمالي ناتجها الداخلي بـ3.2 في المائة بدل 4.5 في المائة.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اليوم في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي إن «النمو الذي سنسجله ليس هو نفسه الذي حددناه هدفا لنا».

وأضاف أن «العوامل السلبية في سياق الوضع العالمي انعكست علينا أيضا»، من دون الإشارة الى الاعتداءات التي أدت إلى تراجع كبير في قطاع السياحة، ولا إلى محاولة الانقلاب.

ومن المتوقع تزايد إجمالي الناتج الداخلي بـ3.2 في المائة فقط هذه السنة، مشيرا في المقابل إلى أن النمو سيتسارع عام 2017 ليصل إلى 4.4 في المائة على أن يتخطى 5 في المئة اعتبارا من 2018/2019.

وبحسب الأرقام الرسمية، سجلت تركيا في الفصل الثاني من السنة نمواً بنسبة 3.1 في المائة، مقارنة مع الربع ذاته من العام 2015، ما يشير إلى تباطؤ بعد تسجيل 4.7 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وسيتباين معدل النمو المتوقع للعام 2016 مع التزايد القوي في اجمالي الناتج الداخلي الذي سجل على مدى أعوام منذ وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة العام 2002.

ويعول أردوغان على انتعاش كبير للنمو خلال السنوات المقبلة لتحقيق طموحه القاضي بإدراج تركيا بين القوى الاقتصادية العشر الكبرى في العالم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم تركيا تعزل حوالى 13 ألف ضابط لصلاتهم بغولن في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق