روسيا اليوم: المفوض السامي لحقوق الإنسان يدعو لتقييد استخدام الفيتو - اخر الاخبار

روسيا اليوم 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا زيد رعد زيد الحسين المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان إلى تقييد استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن من أجل إحالة ملف حلب السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وجاء في بيان صدر عن المفوض يوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول أن الوضع في حلب يتطلب طرح مبادرات جديدة، "بما في ذلك تقييد استخدام حق الفيتو من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن"، باعتبار أن ذلك سيسمح للأمم المتحدة بإحالة الملف السوري للمحكمة الجنائية الدولية.

واعتبر أن هذه الخطوة التي ينص عليها مشروع القرار الفرنسي المقدم في مجلس الأمن حول الوضع في حلب، أصبحت مبررة وضرورية بسبب الحصانة التي يتمتع بها عمليا مرتكبو جرائم الحرب في سياق النزاع المسلح وبشاعة الجرائم التي  ارتكبت، إذ يرتقي بعضها لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

واتهم المفوض الحكومة السورية وحلفاءها بشن سلسلة من الهجمات على الأهداف التي تحظى بحماية خاصة تحت القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك مستشفيات وموظفو إغاثة ومحطات ضخ مياه. كما أنه شدد على اعتبار عمليات القصف التي تشنها المعارضة باستخدام "قذائف جهنم" على الأحياء السكنية مرفوضة تماما.

وأكد أن ارتكاب أحد جانبي النزاع لجرائم حرب لا يبرر قيام الجانب الآخر بدوره بارتكاب جرائم مماثلة.

المصدر: وكالات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر روسيا اليوم: المفوض السامي لحقوق الإنسان يدعو لتقييد استخدام الفيتو - اخر الاخبار في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع روسيا اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي روسيا اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق