: الاعصار ماتيو يوقع اول ضحية في هايتي ويتجه الى الكاريبي

فرانس 24 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بور او برنس (أ ف ب) - اوقع الاعصار ماتيو اول ضحية في هايتي الاثنين مواصلا الاقتراب من دول الكاريبي وشرق كوبا حيث تم اجلاء الاف الاشخاص استعدادا لوصول اقوى عاصفة منذ قرابة عقد من الزمن.

وعصفت رياح قوية بالساحل الجنوبي لافقر دولة في اميركا حيث تترك المنازل المتداعية السكان عرضة للكوارث الطبيعية.

وتم اجلاء اكثر من الفي شخص الى ملاجئ موقتة على الساحل الجنوبي فيما كانت قوات الدفاع المدني تعمل الاثنين على اقناع سكان محليين يرفضون مغادرة بعض المناطق التي قد تكون الاكثر تضررا.

وتشمل هذه المناطق المهددة مناطق فقيرة جدا ومكتظة بالسكان مثل "سيتي سولياي" حيث يواجه حوالى مئة الف شخص من اجمالي عدد السكان البالغ نصف مليون نسمة مخاطر فيضانات.

وتواصل ارتفاع مياه البحر في الجهة الجنوبية للجانب الهايتي من جزيرة ايسبانيولا التي تشاطرها مع جمهورية الدومينيكان. وفي ثالث مدينة كايس كانت مياه البحر تصل الى الشوارع بسبب الامطار الغزيرة.

وامام مخاطر الفيضانات تم نقل 43 معتقلا في سجن ميراغوان الى منطقة اخرى ابعد عن الساحل.

وسجلت فيضانات ايضا في بعض مناطق جامايكا مع اقتراب العاصفة المصنفة بالدرجة الرابعة على مقياس سافير-سمبسون من الجنوب كما افادت تقارير اعلامية.

وقامت كوبا باجلاء حوالى 316 الف شخص من شرق الجزيرة.

- ضربة قوية-

يتوقع ان يضرب الاعصار ماتيو جنوب غرب هايتي قريبا وان يترافق مع رياح عاتية وامطار غزيرة كما اعلن المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير ومقره في ميامي.

وتقع كوبا والباهاماس على خط الدمار ايضا.

ووضعت هايتي والمناطق الشرقية في كوبا وجنوب شرق الباهاماس تحت انذار من وصول الاعصار. وفي هايتي رفع معدل الانذار الى اعلى مستوياته.

ويتوقع ان تضرب عواصف قوية قبالة كوبا وهايتي كما قال المركز الاميركي.

وقالت دومينكا ديفيس خبيرة الارصاد الجوية في "ذي ويذر تشانل"، انه يتوقع ان تشكل العاصفة "ضربة قوية".

وغرق صياد سمك الجمعة في هايتي فيما فقد اخر الاحد قبالة الساحل الجنوبي كما اعلن مسؤولون في الدفاع المدني.

والثلاثاء كان الاعصار وصل الى مسافة 325 كلم جنوب غرب بور او برنس مع رياح بسرعة 220 كلم في الساعة كما اعلن المركز الاميركي.

وتتجه العاصفة بسرعة 13 كلم في الساعة، كما يتوقع ان تتجه الى الشمال لتمر عبر جنوب وشرق كوبا الثلاثاء في طريقها الى الباهاماس.

- استعدادات في هايتي وجامايكا وكوبا-

لا يزال الاف يقيمون في خيم في هايتي بعد الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد في 2010.

وقامت السلطات باجلاء اكثر من 500 شخص الاحد من مدينة جيريمي جنوب غرب البلاد على سبيل الاحتياط. وتم ايواء حوالى الف شخص موقتا في ملاجئ في مناطق جنوبية اخرى.

وقال الرئيس الهايتي الموقت جوسيليرمي بريفير في خطاب الى الامة "سيتم اخلاء المناطق الخطرة، ليس لدينا مصلحة بالمجازفة بارواحكم" داعيا مواطنيه الى التعاون في عمليات الاجلاء.

وتضم افقر دولة في اميركا حوالى 11 مليون شخص، يقيم الكثير منهم في منازل متداعية.

وفي جامايكا اعلن مسؤولون انه تم استدعاء الجيش وقوات الاحتياط للمساهمة في مواجهة الاضرار المحتملة.

واغلقت سفارتا الولايات المتحدة في جامايكا وهايتي الاثنين والثلاثاء بسبب العاصفة.

وفي قاعدة غوانتانامو البحرية في كوبا التي يتوقع ان تكون في مسار الاعصار، اصدر المسؤولون اوامر اجلاء الزامية لكل الموظفين غير الاساسيين وافراد العائلات. واعلن مسؤولون عسكريون اميركيون ان السجناء المتبقين البالغ عددهم 61 في القاعدة سالمون.

توقعت الارصاد الجوية ان يضرب الاعصار الساحل الشرقي للولايات المتحدة في منتصف الاسبوع. واعلنت فلوريدا واجزاء من كارولانيا الشمالية حالة الطوارئ.

آميلي بارون

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: الاعصار ماتيو يوقع اول ضحية في هايتي ويتجه الى الكاريبي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق