: كيري يؤكد ان واشنطن لم تتخل عن مساعي السلام في سوريا رغم تعليق تعاونها مع روسيا

فرانس 24 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بروكسل (أ ف ب) - اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان الولايات المتحدة "لم تتخل" عن سوريا ولم تعدل عن السعي الى خطة لاحلال السلام فيها رغم تعليق تعاونها مع روسيا.

من جهتها قالت موسكو عبر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء انها تأمل في ان تتحلى واشنطن "بالحكمة السياسية" وان "تتواصل الاتصالات معها في المجالات الحساسة جدا والضرورية لصيانة السلام والامن".

وكان البيت الابيض اعلن الاثنين تجميد الحوار الاميركي-الروسي خصوصا بسبب فشل وقف اطلاق النار الاخير والقصف الكثيف على مدينة حلب شمال سوريا.

وقال كيري في خطاب حول العلاقات بين ضفتي الاطلسي في بروكسل امام مركز ابحاث "اريد ان اكون واضحا جدا للجميع: لن نتخلى عن الشعب السوري، ولن نتخلى عن مساعي السلام، كما لا ننسحب من ميدان العمل المتعدد الاطراف".

واضاف كيري "سنواصل السعي لاحراز تقدم من اجل انهاء هذه الحرب" عبر الامم المتحدة حيث صوت مجلس الامن الدولي على قرار في كانون الاول/ديسمبر الماضي وعبر المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 23 دولة ومنظمة متعددة الجنسيات التي اقرت في تشرين الثاني/نوفمبر خارطة طريق دبلوماسية حول سوريا.

وسيجتمع وزير الخارجية الاميركي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على هامش مؤتمر دولي في بروكسل للجهات المانحة لافغانستان، للبحث في الوضع السوري.

وقال بان كي مون في ستراسبورغ حيث تحدث امام البرلمان الاوروبي "ساتوجه الى بروكسل وستسنح لي فرصة لقاء وزير الخارجية كيري ومسؤولين روس رفيعي المستوى وكذلك من الاتحاد الاوروبي. ساطلب منهم بالحاح استئناف المفاوضات لضمان وقف المعارك لكي نتمكن من ايصال مساعدة انسانية".

من جانب آخر، وعد كيري بمضاعفة الجهود "لوقف النزاع السوري، ميدان المعركة الذي يشكل جاذبا للارهاب، واسوأ كارثة انسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

وشن وزير الخارجية الاميركي الذي يؤيد اعتماد النهج الدبلوماسي، لكن يدافع ايضا في الكواليس عن تدخل عسكري اميركي اكبر في سوريا، هجوما عنيفا على النظام السوري وحليفته روسيا.

وقال انهما "رفضا الدبلوماسية من اجل مواصلة انتصار عسكري يمر بجثث مقطعة ومستشفيات تتعرض للقصف واطفال مروعين في أرض معاناة".

واكد ان الولايات المتحدة "لم تعلق جهود تنسيق التحركات لتجنب التصادم بين جيوشنا والجيش الروسي بشكل يقوي معركتنا ضد داعش".

واضاف "كما في السابق سنواصل السعي الى وقف دائم للاعمال القتالية عبر كل انحاء البلاد يشمل ابقاء المقاتلات الروسية والسورية على الارض في مناطق معينة".

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: كيري يؤكد ان واشنطن لم تتخل عن مساعي السلام في سوريا رغم تعليق تعاونها مع روسيا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق