: البرلمان الاوروبي يوافق على اتفاقية باريس ممهدا لدخولها حيز التنفيد

فرانس 24 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ستراسبورغ (فرنسا) (أ ف ب) - وافق البرلمان الأوروبي الثلاثاء، بغالبية ساحقة، على مصادقة الاتحاد الأوروبي على اتفاقية باريس المناخية، بنتيجة إجراءات معجلة من شأنها أن تسمح بدخول هذه المعاهدة الدولية حيز التنفيذ سريعا.

وسيبلغ الاتحاد الاوروبي الأمم المتحدة بمصادقته على هذه الاتفاقية في الأيام المقبلة تزامنا مع انتهاء كل دولة عضو فيه من المصادقة عليها على الصعيد الوطني، حاذيا بالتالي حذو الولايات المتحدة والصين والهند، وهي أكبر الدول الملوثة في العالم.

ومن شأن هذه المصادقة الأوروبية المشتركة أن تطلق بعد شهر عملية دخول الاتفاق حيز التنفيذ. وقد عجل الاتحاد الأوروبي وتيرة المسار كي لا يبدو متأخرا في هذا المجال.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في خطاب ألقاه أمام النواب الأوروبيين المجتمعين في ستراسبورغ قبيل عملية التصويت "أمامكم فرصة لصنع التاريخ من خلال مساعدة العالم على التوجه نحو مستقبل أفضل".

ووافق النواب على مصادقة النص بغالبية ساحقة (610 أصوات مؤيدة في مقابل 38 صوتا معارضا) خلال جلسة عامة شاركت فيها وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال رئيسة مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين.

ولكي يدخل اتفاق باريس حيز التنفيذ، ينبغي أن تصادق عليه 55 دولة على أن تكون مسؤولة عما لا يقل عن 55 % من انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفئية التي تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الارض.

وقد استوفي الشرط الاول. أما الثاني فهو قيد التحقق، إذ ان إجمالي بلاغات المصادقة المرفوعة اليوم تشمل 52 % من الانبعاثات ومن المرتقب تخطي هذه النسبة مع بلاغات المصادقة المرتقبة من سبع دول في الاتحاد الأوروبي هي ألمانيا والنمسا وفرنسا والمجر وسلوفاكيا ومالطا والبرتغال.

وفي الأحوال العادية، ينبغي للاتحاد الأوروبي والدول الثماني عشرة التابعة له أن تقدم بشكل متزامن بلاغات المصادقة بموجب إجراءات طويلة أحيانا تعتمد لهذا النوع من المعاهدات الدولية.

لكن الاتحاد توصل مع أعضائه إلى اتفاق سياسي للجوء هذه المرة إلى إجراءات استثنائية تسمح له وللبلدان المستعدة بخوض هذا المسار في أسرع وقت.

ومن المزمع أن تضع قمة قادة الدول الأوروبية اللمسات الأخيرة على مسار المصادقة بعد تصويت النواب الثلاثاء. لكنه مجرد تدبير شكلي، إذ سبق للبلدان ال 28 أن أعطت الضوء الأخضر لهذه العملية خلال اجتماع استثنائي عقد الجمعة في بروكسل.

© 2016 AFP

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: البرلمان الاوروبي يوافق على اتفاقية باريس ممهدا لدخولها حيز التنفيد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع فرانس 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي فرانس 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق