اخبار العالم روسيا تنشر صواريخ «اس 300» للمرة الأولى في سورية

الحياة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار السعودية والوطن العربي اليوم حيث قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم (الثلثاء) إنها نشرت نظام صواريخ «إس 300» في قاعدتها البحرية في طرطوس غرب سورية.

وأضافت الوزارة في بيان أن «الهدف من نشر بطارية الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية»، مشيرة إلى أنه «من غير الواضح لماذا سبب نشر إس 300 مثل هذا القلق بين شركائنا الغربيين».

سياسياً، أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم، أن الولايات المتحدة «لم تتخل» عن سورية ولم تعدل عن السعي إلى خطة لإحلال السلام فيها على رغم تعليق تعاونها مع روسيا.

وقال كيري في خطاب حول العلاقات بين ضفتي الأطلسي في بروكسيل أمام مركز ابحاث «لن نتخلى عن الشعب السوري، ولن نتخلى عن مساعي السلام، كما لا ننسحب من ميدان العمل المتعدد الأطراف. سنواصل السعي لإحراز تقدم من اجل انهاء هذه الحرب».

وانتقد كيري روسيا «لقرارها الطائش غير المسؤول» بدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

في المقابل، أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا تأمل بان تتحلى واشنطن بـ «الحكمة السياسية»، بعد قرارها الأخير بتعليق محادثاتها مع موسكو.

من جهته، حذر الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة روسيا من استخدام أسلحة حارقة خلال ضرباتها الجوية على مدينة حلب قائلا إن الهجمات على أهداف مدنية ربما تصل إلى جرائم ضد الإنسانية.

وقال الأمير زيد في بيان إن الوضع في حلب يتطلب مبادرات جديدة جريئة «بينها مقترحات للحد من استخدام الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لحق النقض (الفيتو)».

ميدانياً، قال مقاتلو المعارضة السورية اليوم إنهم صدوا هجوماً للجيش السوري جنوب حلب في الوقت الذي واصلت فيه طائرات روسية وسورية قصف مناطق سكنية في الأجزاء المحاصرة من المدينة.

وأضافوا أنهم ألحقوا خسائر بمقاتلين موالين للحكومة بعد ساعات من الاشتباكات على حدود منطقة الشيخ سعيد الواقعة على الحافة الجنوبية لشرق حلب الذي تسيطر عليه المعارضة.

وقال مقاتل تابع لـ «فيلق الشام» المعارض ذكر أن اسمه عبدالله الحلبي إن الفصيل الذي ينتمي إليه تصدى لمحاولات التقدم صوب منطقة الشيخ سعيد وقتل عشرة من المقاتلين الموالين للنظام السوري ودمر عدداً من المركبات.

وقالت وسائل إعلام مؤيدة للحكومة إن الجيش يواصل حملة كبرى بمؤازرة من فصائل تدعمها إيران وغطاء جوي روسي لاستعادة السيطرة الكاملة على المدينة المقسمة في أعقاب انهيار وقف لإطلاق النار الشهر الماضي. وقال التلفزيون السوري إن اعتداءات المعارضة باستخدام القذائف أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في حلب اليوم.

وقال معارضون إن «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تسيطر على منطقة الشيخ مقصود الاستراتيجية شمال حلب استغلت مكاسب الجيش للتحرك نحو منطقة الشقيف الصناعية.

وقال الحلبي إن المعارك داخل أحياء المدينة في الوقت الذي يضغط  النظام بدرجة أكبر ستكون صعبة لإمكان الدفاع عن تلك الأحياء بصورة أفضل تجعل قوات المعارضة أكثر صموداً.

ونقلت مصادر عدة تابعة للمعارضة ورود تقارير عن خسائر بشرية بعدما ضربت طائرات يعتقد بأنها روسية أحياء بستان القصر والهلك والفردوس في قلب مدينة حلب.

وفي ريف حلب ألقت طائرات روسية وسورية قنابل حارقة على بلدتي دارة عزة والزربة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم روسيا تنشر صواريخ «اس 300» للمرة الأولى في سورية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الحياة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الحياة

0 تعليق