اخبار العالم الان أزمة دبلوماسية بين تركيا ونيجيريا بسبب مدارس «جولن»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت العلاقات بين كلا من تركيا ونيجيريا اضطرابات دبلوماسية، على خلفية اعتقال اثنين من اتباع الداعية الإسلامي فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتهمه التركية السلطات بالتخطيط للانقلاب العسكري الذي شهدته أسطنبول في 15 يوليو الماضي.

ووفقا للحكومة النيجيرية، فإن تركيا ألقت القبض على 52 طالبا نيجيريا يتلقون التعليم في أسطنبول "كإجراء انتقامي" بسبب الاشتباه في صلته لحركة جولن، وذلك بعد أن رفضت أبوجا إغلاق المدارس المرتبطة بالحركة.

ووفقا لصحيفة نيجيرية فإن اثنين من الطلاب الذين يتلقون التعليم في جامعة الفاتح، التي تم إغلاقها لصلتها بحركة جولن، تم اعتقالهما وهما يقبعان حاليا في سجن سيليفري، وقالت الصحيفة أيضا أنه تم اعتقال نحو 50 طالبًا جامعيًا نيجيريًا في مطار أتاتورك في أسطنبول وتم ترحيلهم في 30 سبتمبر، الأمر الذي جعل وزارة الخارجية النيجيرية تستدعي السفير التركي، لتفسير هذه الواقعة.

شاهد أيضا

من جانبه، عقد مجلس النواب النيجيري جلسة استثنائية، أمس الثلاثاء، على خلفية هذه القضية، وطالبت تركيا بالاعتذار عن الاعتقال والاحتجاز، وقال بيان صادر عن البرلمان إن معاملة الطلاب النيجيريين في تركيا كانت "غير مقبولة"، في حين حذر من أن المواطنين الأتراك في نيجيريا "يمكن أن يتعرضوا معاملة مماثلة كإجراء انتقامي".

وقالت رئيسة اللجنة البرلمانية الخاصة بالمواطنين في الخارج، ريتا أورجي، إن هناك 102 طالبا يتلقون التعليم في جامعة الفاتح، و"أنهم تعرضوا لمعاملة سيئة". وذكرت أن رفض نيجيريا لإغلاق مدارس مرتبطة بحركة جولن هو سبب احتجاز تركيا للطلاب، كما دعت لإطلاق سراح الطالبين المعتقلين.

وفي الوقت نفسه، علقت وزارة الخارجية النيجيرية، على إغلاق المدارس المرتبطة بفكر جولن، موضحة أنها: "مدارس لا تخالف القوانين النيجيرية ولا يمكن إغلاقها".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم الان أزمة دبلوماسية بين تركيا ونيجيريا بسبب مدارس «جولن» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق