الجزيرة عاجل: احتياطي العراق ينكمش والعبادي يعد بخفض العجز

الجزيرة 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل نقلت صحيفة "الصباح" الحكومية العراقية اليوم الأربعاء عن محافظ البنك المركزي علي العلاق قوله إن احتياطي العراق من النقد الأجنبي انخفض إلى خمسين مليار دولار، بينما تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بخفض الإنفاق.

وكان احتياطي النقد الأجنبي لدى العراق يبلغ 59 مليار دولار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015، وفقا لمذكرة حكومية موجهة لصندوق النقد الدولي، وتراجع الاحتياطي مع استمرار عجز الموازنة العامة بسبب انخفاض عائدات النفط.

خطط العبادي
وصرح رئيس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بأن الحكومة العراقية تعتزم تقليص عجز الميزانية بنسبة 38% العام المقبل عن طريق خفض الإنفاق وزيادة صادرات النفط. وتستند هذه الخطط إلى توقعات بارتفاع أسعار النفط في المستقبل.

وقال العبادي إن بغداد تتوقع عجزا قدره 15 تريليون دينار (12.9 مليار دولار) عام 2017، بينما يبلغ العجز المقدر للعام الجاري 24 تريليون دينار (20.6 مليار دولار).

وذكرت الحكومة الأسبوع الماضي في بيان بشأن مسودة ميزانية 2017 أنها تسعى إلى بيع 3.75 ملايين برميل من النفط يوميا العام المقبل بسعر 42 دولارا للبرميل، أي أعلى من الأشهر الأخيرة.

وبلغت صادرات النفط الحكومية 3.28 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، وبلغ متوسط السعر 38.9 دولارا للبرميل وفق بيانات وزارة النفط.

وتنص مسودة ميزانية 2017 على خفض الإنفاق العام إلى 90.2 تريليون دينار (77.6 مليار دولار) من 106.9 تريليونات دينار (91.9 مليار دولار).

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجزيرة عاجل: احتياطي العراق ينكمش والعبادي يعد بخفض العجز في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الجزيرة

0 تعليق