اخبار منوعة - بعد دق ناقوس الخطر .. مسؤولو المحافظة العقارية يتفقدون الأرشيف

بوابة نون الإلكترونية 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بوابة نون الإلكترونية:

أفادت مصادر مطلعة «المساء» بأن الإدارة العامة للمحافظة العقارية أصدرت تعليمات إلى المسؤولين عن أرشيف مختلف المحافظات بضرورة تطبيق البرنامج المعمول به وفق منظومة تسيير الأرشيف تبعا لدليل المساطر المعتمد في هذا المجال من طرف الإدارة المذكورة، وأكدت المصادر ذاتها أن مدير مصلحة المسح العقاري والخرائطية بدأ الأسبوع الماضي سلسلة زيارات إلى مقرات المحافظات العقارية للوقف على مدى احترام منظومة تسيير الأرشيف بعد الاتهامات التي وجهت له من طرف النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل.
وأوضحت المصادر نفسها أن مدير مصلحة المسح العقاري والخرائطية قام بزيارة، الأسبوع الماضي، للمحافظة العقارية للحي الحسني بالدار البيضاء ووقف عن كثب على المساطر المعتمدة في تدبير الأرشيف الخاص بالملفات، مضيفة أنه أعطى بعض الملاحظات لرئيس مصلحة المسح العقاري بخصوص تحسين كيفية تدبير أرشيف المحافظة التي تعرف تطورا كبيرا بالنظر إلى التطور العمراني الذي تعرفه عمالة مقاطعات الحي الحسني.
وفي السياق ذاته، من المقرر أن تتم عملية تقوية تأمين منظومة تدبير وحفظ أرشيف الوكالة، من خلال اتخاذ إجراءات عملية في مجال تدبير الأرشيف الخاص بالوكالة بعد مصادقة المجلس الإداري للوكالة المنعقد في 20 شتنبر الماضي على المقترحات المقدمة في هذا المجال.
وتأتي هذه التطورات بعد أن دقت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل ناقوس الخطر للحالة الكارثية لعدد كبير من قاعات الأرشيف التي لم تعد تستوعب الكم الهائل من الملفات العقارية المتزايدة بشكل يومي في ظل ضعف كبير في التجهيزات ونقص حاد في الموارد البشرية العاملة بالأرشيف. وهي التحذيرات التي ردت عليها الإدارة بالقول إن الممتلكات العقارية المحفظة مؤمنة بقوة نظام التحفيظ العقاري الذي يعد من أرقى الأنظمة العقارية، وإن موضوع تدبير الأرشيف يعتبر من الأولويات المسطرة ضمن استراتيجية الوكالة، موضحة أن مختلف المصالح تعمل وفق منظومة مضبوطة لتسيير الأرشيف تبعا لدليل المساطر المعتمد في هذا المجال مع الحرص المستمر على تطويره.

المصدر: بوابة نون الإلكترونية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار منوعة - بعد دق ناقوس الخطر .. مسؤولو المحافظة العقارية يتفقدون الأرشيف في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة نون الإلكترونية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة نون الإلكترونية

أخبار ذات صلة

0 تعليق