الجزيرة عاجل: القوات العراقية تتقدم جنوب الموصل وتهاجم غربها

الجزيرة 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

الجزيرة عاجل قالت مصادر عسكرية إن الجيش العراقي تقدّم في المحور الغربي لـمدينة الموصل واستعاد السيطرة على شركة النفط في قرية عين الجحش، بينما استعادت القوات العراقية قرى في جنوب المدينة.

ونقلت وكالة الأناضول عن الضابط في قيادة عمليات نينوى العقيد محمد الجبوري أن اللواء 92 بالجيش استعاد قرية عين الجحش غرب الموصل ويسيطر على شركة النفط فيها".

وأضاف أن "الفرقة 16 التابعة للجيش تقف الآن على المشارف الشمالية للموصل وتطوق منطقة السادة بعويزة أول أحياء الموصل من الجهة الشمالية وتنتظر التعليمات للاقتحام.

وكان الجيش العراقي قد أكد في وقت سابق أنه سيطر على منطقة الشلالات الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات عن مدينة الموصل.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري عراقي أن طائرات التحالف دمرت جسر العباسية شمال الموصل لقطع إمدادات تنظيم الدولة القادمة إلى محور النوران من المدينة حيث المحور الشمالي للقطعات العراقية.

في الوقت ذاته، قال العقيد الجبوري إن قوات "الحشد الشعبي توجت عبر الجزيرة الصحراوية (جنوب الموصل) ضمن المحور الغربي إلى ناحية المحلبية (جنوب غرب) لاستعادتها من تنظيم الدولة ومن ثم التقدم بعدها مباشرة إلى قضاء تلعفر (نحو ستين كيلومترا غرب الموصل).

وأكد هادي العامري قائد منظمة بدر من جهته اليوم الخميس أن "المرحلة الأولى لعمليات الحشد وهي قطع طريق إمدادات العدو الممتدة بين تلعفر وناحية المحلبية وصولا إلى الموصل ستكتمل اليوم".37670193ba.gif

 

dee37f3e0a.jpeg
خارطة العراق ويظهر فيها موقع مدينة حمام العليل (الجزيرة)

معارك الجنوب
وفي بيان صادر اليوم الخميس، قال الجيش العراقي إنه استعاد قرية "الخورطة" الواقعة جنوب الموصل من تنظيم الدولة، في حين أشار مصدر أمني إلى أن القوات العراقية تسيطر على الطريق الرابط بين جنوب الموصل ‎والعاصمة بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط في قوات الشرطة الاتحادية أن "القوات الأمنية شنت فجر اليوم الخميس هجوما على مواقع تنظيم الدولة من محور الموصل الجنوبي وتمكنت من الوصول إلى مفرق ناحية حمام العليل (20 كلم جنوب الموصل) والسيطرة على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد وجنوب المدينة.

وكانت القوات العراقية قد بدأت أمس الأربعاء عملية عسكرية تستهدف منطقة حمام العليل، واستعادت تسع قرى ومساحة تصل إلى 360 كيلومترا مربعا، وفق مصادر عسكرية عراقية.

وتعد حمام العليل آخر معقل مهم للتنظيم يفصل القوات العراقية عن مشارف مدينة الموصل من الجهة الجنوبية.

وفي وقت سابق الأربعاء سيطرت القوات الحكومية على معظم حي كوكجلي الذي يعدّ بوابة مدينة الموصل من الجهة الشرقية بعد معارك عنيفة داخل الحي الذي يقع على مشارف الموصل.

وقالت مصادر عسكرية اليوم الخميس إن 15 على الأقل من أفراد القوات العراقية قتلوا وأصيب نحو عشرة آخرين في هجوم انتحاري بعربة ملغمة في كوكجلي.

من جهتها، أفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بمقتل نساء وإصابة 17 شخصا، بينهم أطفال ونساء، في قصف جوي أميركي على حي القدس في مدينة الموصل.top-page.gif

خبر الجزيرة عاجل: القوات العراقية تتقدم جنوب الموصل وتهاجم غربها - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع الجزيرة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:الجزيرة.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24